• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 13 فبراير 2023 على الساعة 13:00

التشنشيط فاللحم والخضرة.. مزور يكشف إجراءات الحكومة لضبط الأسعار (فيديو)

التشنشيط فاللحم والخضرة.. مزور يكشف إجراءات الحكومة لضبط الأسعار (فيديو)

أكد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، أن “أسعار المواد الغذائية ستنخفض خلال الأيام والأسابيع المقبلة”، مبرزا أن “الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين”.

تتبع حكومي يومي

وأوضح مزور، في شريط فيديو على الصفحة الرسمية للوزارة، حظي بمشاهدة أكثر من مليون شخص، أن “الحكومة تتابع عن قرب ويوميا تطورات أسعار المواد الغذائية”، مردفا بالقول: “الحكومة حاسة بالتكلفة اللي تحملاتها الأسر المغربية في الفترة الماضية وباقا كتحملها إثر ارتفاع أسعار المواد الغذائية”.

وتوقع وزير الصناعة والتجارة، أن “الأسعار مرجحة للانخفاض خلال الأيام والأسابيع المقبلة”، مؤكدا: “المؤشرات اللي عندنا كتبين أن الأثمنة غتنخافض في الأسابيع القادمة”.

أسعار اللحوم والخضر

وفيما يتعلق باللحوم وخاصة الحمراء منها، عزا المسؤول الحكومي عن قطاع الصناعة والتجارة، ارتفاع أسعارها إلى عدة عوامل من بينها الجفاف، لافتا إلى الحكومة سمحت باستيراد 200 ألف عجل بدون رسوم جمركية أو ضريبة على القيمة المضافة، في محاولة لضبط أسعار اللحوم.

وكشف مزور، أن “30 ألف عجل ستكون متوفرة قبل حلول شهر رمضان لخفض الأسعار”، موضحا أن “الانخفاض سيشمل الخضر مثل الطماطم والبصل والفاصوليا الخضراء التي شهدت أسعارها ارتفاعا غير مسبوق بفعل ضعف الإنتاج نتيجة انخفاض درجات الحرارة”.

وتابع الوزير: “بالنسبة لانخفاض أسعار بعض المواد اللي كنتجو منها الزيت أو الكسكس في الأسواق العالمية، درنا اجتماعات ولقاءات باش ندرسو تركيبة الأسعار”، لافتا إلى أن “السلطات كتراقب جميع الممارسات اللي من شأنها المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين”.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش حث، في كلمة في بداية أشغال اجتماع مجلس الحكومة، الأسبوع الماضي، على الرفع من مراقبة وضعية تموين أسواق المملكة بالمنتجات الغذائية، وتعزيز الرقابة على مستوى التسويق والجودة، وتعقب ومعاقبة أي مخالفات أو سلوكات انتهازية.