• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 يناير 2020 على الساعة 11:15

البرد باقي والشتا ما كايناش.. مديرية الأرصاد الجوية تكشف أسباب انخفاض درجة الحرارة

البرد باقي والشتا ما كايناش.. مديرية الأرصاد الجوية تكشف أسباب انخفاض درجة الحرارة

عزى الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل في مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، الحالة الجوية التي تعرفها المملكة، وغياب التساقطات المطرية، إلى المرتفع الأصوري الذي يهم مناطق شمال إفريقيا وجنوب أوروبا.

هذا المرتفع الأصوري، يوضح يوعابد، يشكل حاجزا هوائيا يحول دون تسرب الاضطرابات الممطرة من المحيط نحو المغرب، ما يتسبب في استقرار الجو”، مستبعدا تسجيل تساقطات مطرية خلال الأيام القادمة ما عدا منطقة الشمال.

وأكد المتحدث أن الحالة الجوية العامة، خلال الأيام المقبلة، ستكون مستقرة مع برودة في الطقس خلال الليل والصباح، موضحا أنه باستثناء مناطق الشمال الشرقي التي ستعرف بعض التساقطات الخفيفة يوم السبت المقبل، خاصة وجدة والناضور، ففي باقي المناطق ستبقى الأجواء مستقرة

وعن طقس اليوم الجمعة (10 يناير)، قال يوعابد إنه من المرتقب أن يكون الطقس باردا نسبيا خلال الليل والصباح في كل من المرتفعات والمناطق الشرقية والهضاب والجنوب الشرقي للبلاد وداخل المملكة.

وتوقع يوعابد تشكل كتل ضبابية، خلال صباح اليوم، في السواحل وسهول المحيط الأطلسي الشمالية وشمال الأقاليم الجنوبية والمنطقة الشرقية، على أن يصبح الطقس تدريجيا، غائما بعد الزوال والليلة القادمة (السبت)، مع تسجيل قطرات مطرية متفرقة في الشرق والواجهة المتوسطية والريف والسايس والأطلس المتوسط.

وتتوقع المديرية الوطنية للأرصاد الجوية تشكل سحب منخفضة كثيفة مع قطرات متفرقة في الغرب واللوكوس والسواحل شمال الجديدة، فيما ستكون الأجواء مستقرة مع سماء صافية إلى قليلة السحب على العموم في باقي المناطق”

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، حسب المديرية، ما بين ناقص 3 و3 درجات في المرتفعات والمنطقة الشرقية، وما بين 2 و7 درجات في الجنوب الشرقي وهضاب الفوسفاط ووالماس والسهول الداخلية والشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية، وما بين 6 و13 درجة في باقي المناطق.