• صوّراها في الرباط.. سعد لمجرد وحاتم عمور يزيحان الستار عن أغنيتهما “محبوبي” (فيديو)
  • آية كوزمير.. بطلة مغربية في التايكواندو تتأهل إلى المرحلة النهائية من مسابقة ملكة جمال الشابات في فرنسا (صور)
  • محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
  • طلب من زياش تقبل النقد.. وليد الركراكي يشيد بروح الفريق بعد الانتصارين الأخيرين
عاجل
الأحد 09 يونيو 2024 على الساعة 23:30

“الاعتلال العصبي” عند مرضى السكري.. أطباء يتدارسون طرقا حديثة للعلاج في طنجة (صور)

“الاعتلال العصبي” عند مرضى السكري.. أطباء يتدارسون طرقا حديثة للعلاج في طنجة (صور)

أحاط أطباء اختصاصيون في التخدر والإنعاش، بجملة من الإشكالات المرتبطة بتعقيدات داء السكري المزمن، وبهدف استكشاف ومدارسة مستجدات الأبحاث الطبية وطرق العلاجات التي وصل إليها الاجتهاد العلمي.

في ختام أشغال النسخة السابعة من الأيام العلمية للإنعاش والتخدير وطب المستعجلات، التي نظمتها رابطة الأطباء الاختصاصيين في التخدير والإنعاش بالشمال، على مدى يومين، أمس السبت (08 يونيو)، في طنجة، حول موضوع “مرضى السكري”، أكد عزيز السدراوي رئيس رابطة الأطباء الاختصاصيين في التخدير و الإنعاش بالشمال أن الجمعية “تسعى من خلال أشغال الأيام العلمية لهذه السنة وعلى غرار السنوات الماضية إلى مواصلة دورها العلمي والمعرفي في مختلف المجالات الأكاديمية خدمة للمجتمع” .

واعتبر السدراوي، في تصريح صحافي، أن اختيار داء السكري ليكون المحور الرئيسي لهذه السنة، يأتي بالنظر لكونه يستهدف مختلف الأعضاء والأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، خصوصا القلب والشرايين، وكذا جهاز الأعصاب، ومضاعفات على مستوى المفاصل.

بدوره، أرجع أنس العبسي، الكاتب العام لجمعية أطباء التخدير والانعاش بالشمال، اختيار مناقشة الأيام العلمية لهذه السنة، موضوع مرض السكري إلى: “الانتشار المتزايد للمرض، والذي لم يعد مقتصرا كما كان سابقا على الدول المتقدمة،كما كان في السابق، بل امتد إلى الدول النامية”.

وأوضح العبسي، أن الأيام العلمية تُشكل فرصة لمناقشة معاناة مرضى السكري، فضلا عن تقاسم التجارب، واستعراض المستجدات العلمية المرتبطة بطب التخدير والانعاش وطب المستعجلات.

واستحضر المتحدث ذاته أهمية الورش الملكي للحماية الاجتماعية في تسهيل ولوج المواطنين إلى الخدمات العلاجية والاستشفائية، لضمان تدخل ناجع للأطباء في مرحلة مبكرة، تفاديا للمضاعفات المحتملة للإصابة بداء السكري، وتعزيز إعمال المقاربة الوقائية في التعامل مع المرض.

وتميز اليوم الختامي لهذا المحفل العلمي بانعقاد مناظرة مفتوحة حول موضوع “الاعتلال العصبي عند مرضى السكري”، تمت خلالها مناقشة معاناة أقارب المرضى مع أقاربهم المصابين بمرض السكري.

وسبق لـ”رابطة الأطباء الاختصاصيين في التخدير والإنعاش بالشمال”، أن ناقشت خلال الدورات السابقة من الملتقى السنوي، مواضيع مختلفة من قبيل “الأخطاء الطبية وحماية الطبيب”، “الإجهاض وصحة المرأة بين الطب والدين والقانون”، “التبرع بالأعضاء البشرية”، و”العنف على الأطفال”.