• على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
عاجل
السبت 18 مايو 2024 على الساعة 23:59

الاحتقان بكليات الطب والصيدلة والأساتذة الموقوفين.. نقابة تعرب عن رفضها لـ”منطق الانتقام”

الاحتقان بكليات الطب والصيدلة والأساتذة الموقوفين.. نقابة تعرب عن رفضها لـ”منطق الانتقام”

عبرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن رفضها لـ”منطق الانتقام” الذي تتعامل به كل من وزارة التربية الوطنية ووزارة التعليم العالي مع الأساتذة الموقوفين والطلبة بكلية الطب والصيدلة.

جاء ذلك في بلاغ أصدرته عقب اجتماعها الأسبوعي، تداولت فيه حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي من خلال الأرقام والتقارير الصادرة عن مؤسسات رسمية خاصة في مجال البطالة والتشغيل، كما وقف على استمرار “الاحتقان” واحتجاجات الطلبة و العديد من القطاعات والهيئات.

وعلاقة بموضوع التشغيل، دعت النقابة إلى “تفعيل اللجان الإقليمية لحل نزاعات الشغل والتفاوض القطاعي الجاد والمثمر الذي يفضي إلى نتائج ملموسة”.

كما طالبت بـ”التعجيل بمراجعة الأنظمة الأساسية للعديد من الهيئات والقطاعات والاستجابة لمختلف المطالب العادلة والمشروعة الجماعات الترابية والتدبير المفوض الصحة موظفو التعليم العالي العدل، الفلاحة، قطاعات الأشغال العمومية والأرصاد الجوية، التشغيل، الصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني والاجتماعي، لاسامير، ربابنة الخطوط الجوية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب منجم جبل عوام مهني سيارة الأجرة، أعوان الحراسة والنظافة والطبخ، التعليم الأولي، القطاع الخاص، المتصرفون المهندسون، التقنيون المحررون المساعدون الإداريون ، المساعدون التقنيون، وغيرهم”.

وشددت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل على “ضرورة مراجعة السياسات المعتمدة من طرف المغرب في مجال التشغيل من أجل خلق فرص شغل لائق يضمن العيش الكريم”.