• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الخميس 29 سبتمبر 2022 على الساعة 20:30

الإفراج عن الطالب إبراهيم سعدون.. أول تعليق رسمي للحكومة المغربية

الإفراج عن الطالب إبراهيم سعدون.. أول تعليق رسمي للحكومة المغربية

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الإفراج عن الطالب المغربي إبراهيم سعدون، الذي كان محكوما بالإعدام لدى السلطات الروسية، “تحقق بفضل الدبلوماسية النشيطة التي يقودها جلالة الملك محمد السادس”.

وقال بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (29 شتنبر)، “نحن سعداء بهذا الإفراج ،والحكومة كانت تتمنى تحقق هذا الإفراج”.

وأضاف المتحدث: “هذا الإفراج تحقق بفضل الدبلوماسية النشيطة التي يقودها جلالة الملك، والحمد لله أعطت هذه الدبلوماسية نتائج أسعدت عموم المغاربة”.

وكانت روسيا أفرجت، يوم الأربعاء الماضي (22 شتنبر)، عن الطالب المغربي إبراهيم سعدون، إلى جانب 9 معتقلين آخرين، كانت قد أسرتهم قوات انفصالية موالية لروسيا في مناطق الشرق الأوكراني خلال الحرب الدائرة هناك، وذلك بعد وساطة سعودية قادها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية عن نجاح مبادرة ولي العهد السعودي بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا.

وكان الطالب المغربي وقع في أسر الجنود بإقليم دونيتسك الانفصالي، وحكم عليه بالاعدام بسبب مشاركته في الحرب الى جانب القوات الأوكرانية، وتحديدا في سلاح مشاة البحرية مقابل 1000 دولار شهري، وذلك بعد اجتيازه تداريب شبه عسكرية لأزيد من سنة.