• الناطق الرسمي باسم القصر الملكي: وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 على الساعة 14:35

الإحالة الملكية للمجلس العلمي الأعلى.. محطة جديدة في ورش مراجعة مدونة الأسرة

الإحالة الملكية للمجلس العلمي الأعلى.. محطة جديدة في ورش مراجعة مدونة الأسرة

أعطى جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين ورئيس المجلس العلمي الأعلى، اليوم الجمعة (28 يونيو) توجيهاته السامية لدراسة بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، والإفتاء بشأنها.
وتعلن الإحالة الملكية للمجلس العلمي الأعلى، للإفتاء بشأن بعض مقترحات مراجعة مدونة الأسرة، عن محطة جديدة من محطات ورش تعديل مدونة الأسرة.
في تصريح لموقع “كيفاش”، قال عبد الرحيم الأمين، أستاذ بكلية الحقوق أكدال بالرباط، إن الأمر يتعلق بـ “خطوة إيجابية لمولانا أمير المؤمنين باعتباره رئيسا للمجلس العلمي الأعلى وإحالة دستورية على الجهة الرسمية المكلفة بالإفتاء”.
وأبرز المحلل والأكاديمي، أن “أمير المؤمنين أعطى توجيهاته السامية للمجلس العلمي الأعلى من أجل إعطاء حلول مبتكرة واجتهاد بناء يراعي مقاصد الشريعة الإسلامية ويهدف إلى إيجاد الحلول الكفيلة بحل مشاكل مؤسسة الأسرة فيما يتعلق بالقضايا المعروضة على المجلس”.
ويرى عبد الرحيم الأمين، أن “توجيهات أمير المؤمنين تحدد بعض الخطوات والمقتضيات التي ينبغي مراعاتها منها الاجتهاد المنفتح الذي يراعي مقاصد الشريعة الإسلامية ومنها الاستفادة واللجوء إلى الرسالة الملكية لرئيس الحكومة والتي بموجبها كلف الهيئة من أجل رفع مقترحات بشأن مراجعة مدونة الأسرة”.
ويلاحظ من الرسالة الملكية لرئيس الحكومة، حسب المتحدث ذاته، أن “فيها دعوة إلى الاجتهاد ومراعاة مصالح مؤسسة الأسرة والمرأة والطفل وبناء اسرة تراعي المستجدات التي عرفتها البيئة والبنية الاجتماعية للمملكة المغربية”.
هذا وتنطلق الإحالة الملكية للمجلس العلمي الأعلى للإفتاء بشأن بعض مقترحات مراجعة مدونة الأسرة من منطلق جوهر اختصاصات إمارة المؤمنين مؤكدة الحرص الملكي في توسيع التشاور وتعزيز الحوار الديني والاجتماعي في موضوع تعديل المدونة.