• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 يناير 2019 على الساعة 13:00

الأجرة ما بين 1000 و2100 درهم والتغذية والعلاج والتنقل.. تفاصيل مهمة حول تفعيل الخدمة العسكرية

الأجرة ما بين 1000 و2100 درهم والتغذية والعلاج والتنقل.. تفاصيل مهمة حول تفعيل الخدمة العسكرية

يرتقب أن تصادق الحكومة، خلال مجلسها الأسبوعي الذي سيعقد يوم غد الخميس (23 يناير)، على مشروع مرسوم رقم 2.19.47 المتعلق بتحديد الأجور والمنافع المخولة للمجندين في إطار الخدمة العسكرية والمعاد تجنيدهم.
ويهدف هذا المرسوم، الذي اطلع عليه موقع “كيفاش”، إلى “تحديد الأجور والتعويضات التي يستفيد منها المجندون المشار إليهم في القانون 44.18، وكذا التعويض الخاص عن الأعباء بالنسبة إلى المجندين العاملين في المنطقة الجنوبية، كما يستفيد رجال الرديف المعاد تجنيدهم من الحق في الأجرة والتعويضات المقررة لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية والمتوفرين على نفس الرتبة”.

التغذية
وينص المرسوم على أن المجندين يستفيدون من التغذية مجاناً على أساس المنحة المعمول بها لهذا الغرض لدى العسكريين المزاولين لعملهم، أما المجندون العاملون في المنطقة الجنوبية فيستفيدون علاوة على ذلك من منحة إضافية للتغذية، على غرار نظرائهم العسكريين العاملين بنفس المنطقة.

الأجرة
وحدد المرسوم المبالغ الشهرية للأجور والتعويضات التي يستفيد منها المجندون، بين 1000 و2000 درهم.
ويحصل المجند من رتبة ضابط على تعويض شهري قدره 2100 درهم، وضابط الصف على تعويض شهري قدره 1500 درهم، والجندي على تعويض شهري قدره 1050 درهم.
كما ينص المرسوم على استفادة المجندون العاملون في المنطقة الجنوبية، علاوة على ذلك، من التعويض الخاص عن الأعباء المحدد مبلغه الجزافي الشهري في 300 درهم.

العلاج
كما يكفل القانون حق الاستفادة من العلاجات في المستشفيات العسكرية ومن التغطية الصحية والتأمين عن الوفاة والأضرار التي يمكن أن تلحقهم خلال مدة الخدمة العسكرية، وكذا من معاش الزمانة بالنسبة إلى المجندين المصابين بعاهات ناجمة عن إصابات نتجت بفعل الخدمة العسكرية.

تعويضات النقل
كما يستفيد الأشخاص المجندون والمعاد تجنيدهم، حسب نص المرسوم، من نفس التعويضات التنقل المنصوص عليها في الأنظمة المعمول بها بالنسبة إلى أفراد القوات المسلحة الملكية، إضافة إلى استفادتهم من اللباس مجانا، وكذا من السكن في الثكنات والمعسكرات والمخيمات العسكرية.