• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 20 فبراير 2023 على الساعة 14:30

اقتلاع 132 شجرة فسيدي بليوط.. علاش وكيفاش؟

اقتلاع 132 شجرة فسيدي بليوط.. علاش وكيفاش؟

قبل أيام، قامت مقاطعة سيدي بليوط في الدار البيضاء باجتثاث 132 شجرة على مستوى حي كوتيي، ما أثار غضبا في صفوف بعض من سكان المنطقة.

علاش؟

وبررت مقاطعة سيدي بليوط هذه الخطوة، باستجابته “للطلب الملح والعاجل لسكان حي كوتيي على الخصوص، وساكنة مقاطعة سيدي بليوط بشكل عام لإعادة تهيئة أرصفة ومسالك شارع حسن السكتاني”.

وقالت كنزة شرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط: “بغض النظر عن كون عدد منها أصبحت مريضة أو ميتة، فإن جذور هذه الأشجار صارت تشكل إزعاجا فعليا للبنيات التحتية كونها تسببت في تدهور فظيع للطرق والأرصفة، دون الحديث عن الأضرار التي ألحقتها بالشبكات التحت أرضية لتوزيع الماء والتطهير”.

وأضافت كنزة شرايبي “لن نحرم بأي شكل من الأشكال سكان هذا الشارع من الأشجار، لذلك سنقوم بتعويض الأشجار المجتثة عبر غرس أشجار أخرى أكثر ملاءمة لاحتياجات اليوم، خاصة وأن السكان والرواج الطرقي، الذي أصبح يعرف صعوبات متصاعدة، أصبحا يفرضان توسيع المسالك والممرات”.

كيفاش؟

وأوضح بلاغ لمقاطعة سيدي بليوط، توصل موق “كيفاش” بنسخة منه، أنه من بين الأشجار التي تم اجتثاثها في إطار هذه العملية الأساسية، توجد 75 شجرة ميتة أو في نهاية الحياة، فيما توجد 57 شجرة في حالة جيدة والتي ستتم إعادة غرسها في الأماكن المناسبة.

وشدد البلاغ على أنه “تم الحرص على اجتثاث هذه الأشجار في احترام تام للبيئة وبأدنى ضرر للبنيات التحتية الموجودة. ويتم تنفيذ هذا المشروع في سياق برنامج طموح يهدف إلى المساهمة في تحسين جودة الخدمات المقدمة للساكنة، إضافة إلى رد الاعتبار للبنيات التحتية للجهة.