• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 22 أكتوبر 2023 على الساعة 19:27

اضطراب في الطريق السيار.. 3 حوادث بسبب “العجاجة” وتفعيل نظام اليقظة

اضطراب في الطريق السيار.. 3 حوادث بسبب “العجاجة” وتفعيل نظام اليقظة

عرفت الشبكة الطرقية الوطنية اضطرابات في حركة السير بسبب سوء الأحوال الجوية الناتجة عن هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار، يوم الأحد (22 أكتوبر)، وهو الأمر الذي تزامن مع رحلات العودة من العطلة المدرسية.

وقالت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إنه “على غرار جميع الفترات التي تعرف ارتفاعا في حركة السير، قامت الشركة بتعبئة فرقها وفق نظام اليقظة الشاملة، بما في ذلك فرق المساعدة، فرق الصيانة، وفرق الإغاثة لمراقبة الشبكة والتدخل في الوقت الآني”.
وأوضحت الشركة، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أنه “تمت تعبئة غرف المراقبة لضمان الاستعلام عن حركة السير في الوقت الآني وللتنسيق الفعال مع مختلف المتدخلين على الشبكة، كما قامت بتعزيز التواصل مع مستعملي الطريق السيار عبر لوحات الرسائل المتغيرة، وسائل التواصل الاجتماعي للشركة وتطبيق ADM Trafic ومع الصحافة ووسائل الإعلام”.
وبخصوص حصيلة حوادث السير على شبكة الطرق السيارة الوطنية، قالت الشركة إنه تم تسجيل ثلاث حوادث سير على مقطع الطريق السيار بنجرير-شيشاوة، حيث قامت فرق الشركة وفرق الدرك الملكي والوقاية المدنية بالتدخل لمساعدة مستعملي الطريق السيار وتأمين محيط الحادث.
ولضمان سلامة مستعملي الطريق السيار، قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بتنسيق مع السلطات المحلية والدرك الملكي، بتحويل حركة السير، إحداهما في اتجاه محطة الأداء تاركة بالنسبة للمستعملين القادمين من أكادير، والأخرى في اتجاه محطة الأداء بنجرير بالنسبة للمستعملين القادمين من الدار البيضاء، بالإضافة الى إغلاق مداخل الطريق السيار من جهة مراكش-النخيل ومن جهة محطة الأداء تاركة.
وحسب المنصدر نفسه فقد تم تسجيل أضرار مادية على الطريق السيار، لاسيما سقوط لوحات التشوير وأعمدة الإضاءة وقطع الأسلاك الكهربائية.
يذكر أن حركة السير على مستوى مقطع الطريق السيار بنجرير-شيشاوة عادت إلى طبيعتها دون تحويل أي مسار، كما تم إخلاء الطريق السيار من مخلفات العاصفة وذلك على الساعة الخامسة زوالا.
وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أفادت أمس السبت، بأن هبات رياح قوية مع تطاير الغبار وأمطار قوية أحيانا رعدية مرتقبة من الأحد إلى الاثنين بعدد من أقاليم المملكة.
وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه من المتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار (من 100 إلى 110 كلم/س) يوم الأحد من الساعة الخامسة صباحا إلى الخامسة مساء، بكل من أقاليم الصويرة، وآسفي، وشيشاوة والجديدة، وسيدي بنور.