• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 ديسمبر 2021 على الساعة 23:00

اتهم وزارة الصحة بـ”المحاباة”.. البيجيدي يكشف “شبهات واختلالات” في الصفقات الخاصة بـ”كورونا”

اتهم وزارة الصحة بـ”المحاباة”.. البيجيدي يكشف “شبهات واختلالات” في الصفقات الخاصة بـ”كورونا”

قال مصطفى إبراهيمي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن الصفقات التفاوضية التي أبرمتها وزارة الصحة، في إطار تدبيرها لجائحة كوفيد 19، “تطرح علامات استفهام، من حيث عددها، والمبالغ المالية المخصصة لها، ومن حيث عدد ونوعية الشركات التي أسنِدت لها”.

وأشار ابراهيمي، في مداخلته باسم مجموعة “المصباح”، خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية، أمس الثلاثاء (14 دجنبر)، إلى أن هذه الصفقات “كلفت حوالي 3 مليارات و300 ألف، من صندوق كورونا وكذا من ميزانية وزارة الصحة، وأن عددها بلغ 274 صفقة، أُسندت لـ 112 شركة، من بينها 36 شركة لم تسو وضعيتها بعد”.

هذا الأمر جعل العملية، يقول إبراهيمي، وفقا لما نقله موقع حزب العدالة والتنمية، “تحوم حولها شبهات المحاباة وغياب المنافسة”، معتبرا أن “اعتماد الصفقات التفاوضية، لا يعني التخلي عن شروط المنافسة وبحث أفضل العروض”.

واتهم إبراهيمي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأنها قامت بإبرام تلك الصفقات التفاوضية في ظروف “شابتها المحاباة وغياب المنافسة”.

وأبرز البرلماني أن بعض صفقات اقتناء المستلزمات الطبية “لم يتم فيها احترام خصائص هذه المستلزمات”، لافتا إلى أن “تدبير الخصاص المسجل في الأوكسجين، لم يراع الآليات الأفضل لتوفير هذه المادة الحيوية، ومنها اقتناء مولدات الأوكسجين، وتعميمها على المستشفيات، وتم عوض ذلك، اقتناء الأوكسيجين، بمبالغ كبيرة، تصل الى 24 درهم للمتر مكعب، مسجلا تفاوتا بين المستشفيات، في الاعتمادات المخصصة لصفقات كورونا”.

وبعد أن نوه بالجهود التي بذلها المغرب، تحت قيادة جلالة الملك، في مواجهة مخاطر جائحة كورونا، ونجاح حملة التلقيح، ما جعل الوضعية الوبائية بالبلاد متحكم فيها، مقارنة مع دول أخرى، جدد ابراهيمي الشكر والتقدير لجنود الصفوف الأمامية من مختلف الفئات والسلطات، وعلى رأسهم الاطر الصحية والتمريضية، الذين توفي منهم حوالي 70 طبيبا وعشرات الممرضين، باعتبارهم كانوا في احتكاك مباشر مع المرضى.

وسجل المتحدث أن نسبة المساهمة في التغطية الصحية، وفقا للمراسيم المتعلقة بتنزيل الحماية الاجتماعية “لم تنصف فئة الأطباء، باعتبار أنها تفوق النسب المعتمدة لفئات أخرى متقاربة من المستقلين وذوي المهن الحرة، ومنهم الصيادلة وجراحي الأسنان”.

وكانت لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب عقدت، أمس الثلاثاء، اجتماعا حضره وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وأعضاء اللجنة العلمية لتتبع جائحة كورونا، وخصص لدراسة “مواكبة تطور الوضع الوبائي وخطة التصدي للمتحورات الجديدة لفيروس كورونا والتدابير والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهتها”.