• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 مارس 2023 على الساعة 11:35

إقليم الحوز.. البنية التحتية الطرقية تتعزز

إقليم الحوز.. البنية التحتية الطرقية تتعزز

تعززت البنية التحتية الطرقية، في إقليم الحوز، بإطلاق، أمس الأربعاء، مشروع جديد، يهدف إلى تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

إمليل

وهكذا، أعطى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الذي كان مرفوقا، على الخصوص، بعامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي، وعدد من المنتخبين بجهة مراكش – آسفي، انطلاقة أشغال الشطر الثاني من مشروع توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 2015 الرابطة بين أسني وإمليل، على طول 9,7 كلم، بكلفة إجمالية تقدر ب 28,4 مليون درهم.

ويتوخى هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، المساهمة في تهيئة وتأهيل المجال عبر تجويد الربط الطرقي إلى الوجهة السياحية إمليل، من أجل الرفع من مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بالمنطقة.

ماء

إثر ذلك، قام بركة والوفد المرافق له، بزيارة مشروع التزويد بالماء الصالح للشرب وانجاز المرافق الصحية بمدرسة عبد العزيز بن إدريس بدوار تكترت، بجماعة أوريكا.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم إنجازه بغلاف مالي قدره 1 مليون درهم، إلى الحد من الهدر المدرسي، خاصة في صفوف الفتيات، وكذا التأهيل البيئي للمدرسة.

وبعد ذلك، تتبع الوزير الاشغال في سدين مهمين، هما سد آيت زايد باقليم الحوز، وسد بولعوان بإقليم شيشاوة.

إجوكاك

ومن جهة أخرى، اطلع الوزير على عدد من المشاريع التي توجد في طور الإنجاز. ويتعلق الأمر بمشروع توسيع وتقوية ومعالجة محيط الطريق الوطنية رقم 07، الرابطة بين تحناوت و إجوكاك على طول 16,27 كلم، بكلفة إجمالية تبلغ 68 مليون درهم.

كما اطلع على مشروع بناء الشطر الثاني من الطريق الرابطة بين إميدل وتاوريرت، على طول 4 كلم، بكلفة تناهز 7,15 مليون درهم، وكذا على مشروع تهيئة الطريق الوطنية رقم 9 بين آيت أورير وتوفليحت، على طول 26 كلم، بكلفة تقدر بـ 195 مليون درهم.

واطلع الوزير، في الإطار ذاته، على المشاريع المهيكلة بالإقليم، والتي تم إنجازها خلال السنتين الماضيتين، وكذا على المشاريع التي توجد في طور الإنجاز أو المبرمجة، حيث وصل عدد المشاريع الطرقية المنجزة إلى 11 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر ب 484,5 مليون درهم، أما تلك التي توجد في طور الإنجاز فيبلغ عددها 16 مشروعا، بمبلغ إجمالي يصل إلى 431,8 مليون درهم، في حين وصل عدد المشاريع المبرمجة إلى 9 مشاريع، بكلفة إجمالية تقدر ب161 مليون درهم.