• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 على الساعة 23:56

إقبال على السّفر جواً “يتجاوز الحدود”.. شنو طاري في مطارات طنجة ومراكش وأكادير؟

إقبال على السّفر جواً “يتجاوز الحدود”.. شنو طاري في مطارات طنجة ومراكش وأكادير؟

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء (27 دجنبر)، أن المطارات المغربية تعرف رواجا كبيرا يفوق طاقتها الاستيعابية، خاصة في مدن طنجة ومراكش وأكادير.

مشاريع لتخفيف الضغط

الوزير عبد الجليل، في جوابه على أسئلة الفرق النيابية في مجلس المستشارين، في الشق المتعلق بالإقبال المتزايد على المطارات المغربية، قال: “إن المكتب الوطني للمطارات ينجز نوعين من المشاريع لتخفيف هذا الضغط الملحوظ”.

وتابع الوزير، أن المكتب الوطني، يقوم بإنجاز مشاريع سريعة التنفيذ على مدى 15 شهرا، باستثمار مالي يقدر بـ 50 مليون درهم، سيرفع من قدرات المطارات الثلاث، لمدن طنجة ومراكش وأكادير بنسبٍ تتراوح ما بين 25 بالمائة و 50 بالمائة، حسب كل مطار.

بناء محطات جديدة

وأضاف المتحدث، أنه سيتم كذلك، إنجاز مشاريع كبرى ومتوسطة بالمطارات الثلاث ستمتد ما بين 3 و 5 سنوات، وتهم بناء محطات جديدة بغلاف مالي إجمالي يفوق 4 ملايير درهم، بهدف مواكبة الرواج المنتظر في أفق 2040.
وأوضح الوزير، أن هذه المشاريع “ستمكن من رفع الطاقة الاستيعابية لمطار طنجة إلى 3.2 مليون مسافر، ومطار أكادير إلى 4.4 مليون مسافر، ومطار مراكش إلى 11.5 مليون مسافر”.

منشآت عصرية

وتابع وزير النقل، أن المكتب الوطني للمطارات يواصل مجهوداته من أجل إقامة محطة جوية جديدة بمطار الرباط -سلا لتمكين العاصمة الإدارية للمملكة من منشأة عصرية بإمكانها استقبال 4 ملايين مسافر، مشيرا أيضا إلى أن أشغال توسيع مطار الحسيمة ستنطلق خلال الأشهر المقبلة.