• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 ديسمبر 2017 على الساعة 00:00

أگادير.. جميلات يتنافسن على لقب “ميس أمازيغ”

أگادير.. جميلات يتنافسن على لقب “ميس أمازيغ”

وداد القاسمي

تحتضن مدينة أكادير، الشهر المقبل، الحفل النهائي لاختيار ملكة جمال أمازيغ المغرب “ميس أمازيغ” لسنة 2018، وذلك تزامنا مع الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2968، التي تصادف 13 يناير المقبل.
وقد تمكنت 11 متبارية، من أصل 50، من بلوغ النهائي، بعد منافسة كبيرة ومشاركة كثيفة لجميلات الأمازيغ عبر التراب الوطني.
وتحرص جمعية “إشراقة أمل”، المنظمة لهذه التظاهرة للسنة الخامسة على التوالي، على التعريف بالهوية الثقافية الأمازيغية، التي تختزن موروثا ثقافيا مهما، وتسعى أيضا إلى ابتكار شيء جديد في إطار الإحتفالات برأس السنة الأمازيغية “ايض إيناير”.
وحسب المنظمين، فقد تم حصر مجموع مشاركات هذه السنة في 11 مترشحة استوفين جميع الشروط المحددة، والمتمثلة أساسا في السن، الذي تم تحديده في ما بين 18 و29 سنة، ومعيار إتقان اللغة الأمازيغية، إضافة إلى المستوى الثقافي، ونوعية اللباس والحذاء والحلي، والذي اشترط فيه أن يكون معبرا عن الهوية الثقافية الأمازيغية.
وحسب بلاغ للجمعية المنظمة، سيشكل اختيار إحداهن للظفر بملكة جمال الأمازيغ واحدة من أهم الفقرات التي يتطلع إليها الحاضرون يوم الاحتفال، عن طريق انتقاء لجنة تحكيم مخصصة لهذا الغرض.
وسيخصص ريع هذه التظاهرة، التي تحظى بمتابعة كبيرة، لدعم أطفال بعض المراكز الاجتماعية في جهة سوس ماسة، على أن تشارك المتوجة بلقب “ميس أمازيغ 2968” في عدة أعمال خيرية سيرعاها المنظمون عبر جمعية “إشراقة أمل”.
وأشار البلاغ نفسه إلى أن الحفل، الذي سيقام يوم الجمعة 19 يناير المقبل، سيشهد كذلك إعداد وجبة رأس السنة الأمازيغية والمعروفة باسم “تاكلا”، أي العصيدة، تيمنا بالأيام الأولى للسنة الفلاحية والأمازيغية الجديدة، وتقديمها إلى الجمهور الحاضر.