• على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
عاجل
الأربعاء 12 يونيو 2024 على الساعة 15:30

أونسا عن أضاحي: الحالات المَرضية “معزولة”… والمفتشين البيطريين دايرين خدمتهم

أونسا عن أضاحي: الحالات المَرضية “معزولة”… والمفتشين البيطريين دايرين خدمتهم

على بُعد أقل من خمسة أيام، عن عيد الأضحى المبارك، يعود الحديث عبر منصات التواصل الاجتماعي عن وفيات مفاجئة لبعض الأغنام المُعدة للتسمين، أو لحالاتٍ أخرى ترتبط بنفوق بعض أضاحي العيد، مباشرة بعد اقتنائِها.

وفي هذا السياق، أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أونسا، أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة رُغم تسجيل بعد الحالات المَرضية المعزولة.

وفي تصريح، لموقع “كيفاش”، قال محمد زردون المدير الجهوي في أونسا في جهة الدار البيضاء سطات، انتهينا مؤخرا من حملات التلقيح الخاصة بالأغنام والماعز، ضد الأمراض المعدية على الصعيدين الوطني والجهوية.

وبحكم تسويق أكثر من 6 ملايين من رؤوس الأغنام والماعز حاليا، يضيف المسؤول نفسه، فإنها تسجل بين الفينة والأخرى بعض الحالات المعزولة، ما يستدعي تدخل المصالح البيطرية.

وتابع محمد زردون، أن جميع المفتشين البيطريين، هم رهن إشارة المواطنين، معللا ذلك بتوفر أرقامهم الهاتفية عبر البوابة الإلكترونية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

من جانب آخر، أفاد المسؤول في أونسا، أنه على صعيد مدينة الدار البيضاء، هناك تنسيق مع المجازر لاستقبال المواطنين الراغبين في الاستفادة من خدمة الذبيحة على صعيد مجازر مدينة الدار البيضاء، بحضور مفتشي مكاتب أونسا، للقيام بالتفتيش الصحي للأضاحي يوم العيد، ونتنى أن يتزايد الإقبال على هذه الخدمة للقرب، التي تتوفر فيها شروط السلامة الصحية والنظافة.

السمات ذات صلة