• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 07 أكتوبر 2023 على الساعة 21:00

أموال تترعرع.. السعودية أنفقت أكثر من مليار دولار لشراء لاعبين في ميركاتو 2023

أموال تترعرع.. السعودية أنفقت أكثر من مليار دولار لشراء لاعبين في ميركاتو 2023

كشفت تقديرات موقع “ترانسفير ماركت”، المختص بانتقالات اللاعبين، أن إجمالي إنفاق الأندية السعودية في سوق الانتقالات الصيفية المنتهي، بلغ نحو 1.026 مليار دولار.

وحسب موقع قناة “الشرق” السعودية، يشمل ذلك الانتقالات الداخلية والخارجية، وهو ما يمثل 46 في المائة من إنفاق أندية الدوري الإنجليزي “البريميرليغ” الأغنى عالمياً، والتي ضخت نحو 2.231 مليار دولار خلال الميركاتو الصيفي.

ووفقا لتقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، فقد جاء الدوري السعودي ثانياً على مستوى استقطاب لاعبين من الخارج، بعدما ضم 201 لاعب بتكلفة بلغت 875.4 مليون دولار، خلف الدوري الإنجليزي الذي ضم 449 لاعباً مقابل 1.98 مليار دولار.

كما شكل إنفاق الدوري السعودي نحو 85 في المائة مما أنفقته الأندية الآسيوية، التي ضمت نحو 1265 لاعباً بتكلفة إجمالية 1.003 مليار يورو.

في المقابل، حققت أندية المملكة 24 في المائة من إيرادات القارة الصفراء الناتجة عن بيع عقود لاعبين إلى الخارج، بعدما جمعت 15.7 مليون دولار من إجمالي 65 مليون دولار.

وحسب مرصد كرة القدم التابع لمركز الدراسات الرياضية “سيس”، فإنه منذ العام 2014 وحتى العام 2023، أنفق الدوري السعودي نحو 1.7 مليار دولار على ضم لاعبين، وهو ما جعله يحل في المركز الثامن عالمياً خلف دوريات إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا والصين والبرتغال.

وشهدت الكرة السعودية موسماً تاريخياً خلال فترة الانتقالات الصيفية المنقضية، حيث انتدبت أندية القمة (الهلال والنصر والاتحاد والأهلي) لاعبين عالميين من الوزن الثقيل على غرار البرازيلي نيمار، والفرنسي كريم بنزيما، والجزائري رياض محرز، والسنغالي ساديو ماني.

وتعيش الرياضة السعودية انتعاشة ملحوظة، وأصبحت محط أنظار العالم منذ انتقال النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو إلى دوري “روشن”، في أواخر دجنبر الماضي.

وكالات