• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 04 أغسطس 2014 على الساعة 11:41

أطلانتيك كاونسيل: الاقلاع الاقتصادي للمغرب عامل أساسي في الاستراتيجية الملكية في إفريقيا

أطلانتيك كاونسيل: الاقلاع الاقتصادي للمغرب عامل أساسي في الاستراتيجية الملكية في إفريقيا

الملك محمد السادس

كيفاش

أكدت دراسة نشرتها، اليوم الاثنين (4 غشت)، مجموعة التفكير الأمريكية “أطلانتيك كاونسيل” أن بروز المغرب كقوة اقتصادية، تحت قيادة   الملك محمد السادس منذ اعتلائه عرش البلاد، يشكل عاملا أساسيا في الاستراتيجية الملكية الرامية إلى إرساء شراكات دائمة ومتضامنة مع البلدان الافريقية.

واعتبرت الدراسة، التي وقعها كل من مدير مركز إفريقيا التابع لـ”أطلانتيك كاونسيل”، بيتر فام، والعضو البارز بالمركز ذاته وأستاذ العلوم السياسية والاجتماعية في جامعة بينغهامتون، ريكاردو ريني لاريمون، أنه “بفضل رؤية الملك محمد السادس، يضع المغرب إقلاعه كقوة اقتصادية لدعم الاستراتيجية الافريقية للمملكة”.

وذكر فام ولاريمون، في هذه الدراسة التحليلية، التي صدرت بعنوان “إقلاع المغرب قاعدة مركزية للأعمال في إفريقيا”، أنه في إطار هذه “الدبلوماسية الاقتصادية”، أعلن  الملك سنة 2000 عن إلغاء ديون البلدان الإفريقية الأكثر فقرا، وإعفاء منتجاتها المصدرة إلى المغرب من الرسوم الجمركية.

ولاحظا أن المملكة، التي تعد “ملاذا للاستقرار، في مدخل قارة إفريقية عرضة للاضطرابات، طورت ما هو أكثر من العلاقات الاقتصادية والتجارية مع جميع أنحاء القارة بل وخارجها، كما تساهم بشكل كبير في تحقيق الاستقرار السياسي والأمني بالمنطقة، ما يجعل المغرب أرضية جذابة بشكل خاص للاستثمارات الخارجية، وشريكا مؤثرا للولايات المتحدة في أفريقيا”.

وأبرز “أطلانتيك كاونسيل” أن المغرب، وإلى غاية اللحظة، يعتبر “البلد الوحيد في إفريقيا الذي أبرم اتفاقا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة، وهو الاتفاق الذي تجدد وتعمق، خلال سنة 2013، بالتوقيع على اتفاق لتسهيل التجارة”.