• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 أغسطس 2015 على الساعة 16:42

أطاك المغرب: نرفض قرض البنك الدولي لمجلس مدينة الدار البيضاء

أطاك المغرب: نرفض قرض البنك الدولي لمجلس مدينة الدار البيضاء

102

فرح الباز
عبرت جمعية “أطاك المغرب”، عن “رفضها التام” لعملية الاقتراض التي سيقدم عليها مجلس مدينة الدار البيضاء لدى البنك الدولي، معتبرة إياها بمثابة “تمويلا صريحا لمجلس جماعي فاسد وستساهم في تضخم المديونية الخارجية للجماعات الترابية”.
وأوضحت الجمعية أن هذا القرض، بقيمة 2 مليار درهم لمدة 29 سنة، “تمويلا ضخما” مقارنة مع حجم الديون الخارجية للجماعات المحلية، التي لا تبلغ حاليا سوى حوالي 280 مليون درهم، مضيفة أن هذا القرض “طريقة لإحكام قبضة البنك الدولي على تسيير مدينة البيضاء في مصلحة رجال الأعمال”.
وكشفت “أطاك المغرب”، في بيان لها توصل به موقع “كيفاش”، أن هذا القرض الذي قدمه مجلس المدينة كجزء من تمويل مخطط التنمية للجهة الدار البيضاء لفترة 2015-2020، الذي سيكلف 33 مليار درهم، ويمثل 50 في المائة من ميزانية المجلس، صادقت عليه لجنة المالية في المجلس بحضور خمسة أعضاء، وفي أخر أسبوع من عمر المجلس الجماعي المنتهية ولايته.
وأشار البلاغ ذاته إلى أن نسبة استدانة المجلس لدى هذا الصندوق “وصلت الخطوط الحمراء بينما تدبير المدينة وصل الحضيض”. مؤكدا أن خدمة الدين تمثل “عبئا كبيرا على ميزانية المدينة، حيث خصصت 125 مليون درهم في ميزانية 2014 لتأدية فوائد قروض سابقة، أي بزيادة 68 في المائة مقارنة مع 2011”.