• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 23 ديسمبر 2021 على الساعة 11:30

أردوغان: تطبيع العلاقات مع إسرائيل أمر مهم وسيتم قريبا (فيديو)

أردوغان: تطبيع العلاقات مع إسرائيل أمر مهم وسيتم قريبا (فيديو)

قال الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، إن تطبيع العلاقات مع اسرائيل أمر مهم وسيتم قريباً.

وأبرز الرئيس التركي، أثناء استضافته في قصره بأنقرة، أمس الأربعاء (22 دجنبر)، قمة لمنظمة الحاخامات في الدول الإسلامية، أن “العلاقات بين تركيا واليهود وإسرائيل ستكون قوية على الدوام”. مضيفا أن “العلاقات الاقتصادية بين البلدين أقوى من أي وقت مضى وستستمر في النمو”.

ونقل موقع “I24 News”، أنه بحسب الحاخامات الذين حضروا الاجتماع ، تحدث أردوغان “بوضوح عن محاربة معاداة السامية”، مؤكدًا أنه “سيحاربها تمامًا كما يحارب الإسلاموفوبيا… حتى أنه ذكر أن تركيا وقعت معاهدة ضد إنكار وقوع المحرقة بحق اليهود”، مشددا على أنه “سيعمل على تعزيز التوعية والإرشاد في تركيا بخصوص ذكرى”.

وضم اجتماع القمة، حسب المصدر ذاته، “حاخامات يمثلون أكثر من مائة ألف يهودي يعيشون في جميع أنحاء العالم الإسلامي، بما في ذلك كبار الحاخامات في كازاخستان وأوزبكستان وإيران وأذربيجان وقيرغيزستان وأوغندا ونيجيريا وألبانيا والإمارات العربية المتحدة”.

هذا ولفت الموقع، إلى أنه “بسبب قيود كورونا المحلية، لم يتمكن حاخامات المغرب وتونس من حضور الحدث فعليًا، لكنهم أرسلوا التحيات وشاركوا عبر الإنترنت”.

هذا ووجه ووجه الحاخام مندي حتريك، مؤسس المنظمة وحاخام الجالية الأشكنازية في تركيا، والذي كان مسؤولاً عن زيارة ووصول الحاخامات إلى البلاد، “شكره لأردوغان على كون تركيا رمزًا للعلاقات اليهودية الإسلامية”.