• بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
  • صوّراها في الرباط.. سعد لمجرد وحاتم عمور يزيحان الستار عن أغنيتهما “محبوبي” (فيديو)
  • آية كوزمير.. بطلة مغربية في التايكواندو تتأهل إلى المرحلة النهائية من مسابقة ملكة جمال الشابات في فرنسا (صور)
  • محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
عاجل
الخميس 13 يونيو 2024 على الساعة 15:14

أديب في “نحن هنا”: ما سميتوش تزويج القاصرات سميتو اغتصاب القاصرات! (فيديو)

أديب في “نحن هنا”: ما سميتوش تزويج القاصرات سميتو اغتصاب القاصرات! (فيديو)

هند الإدريسي (صحافية متدرية)

ناقش برنامج “نحن هنا” لإذاعة “ميد راديو”، في حلقته ليوم أمس الأربعاء (12 يونيو)، مشكلة زواج القاصرات، وذلك في استضافة نجية أديب رئيسة جمعية “ما تقيش اولادي” وسفيرة الطفولة العربية، التي اعتبرت أن تزويج القاصرات هو اغتصاب للقاصر وليس بزواج.

وأوضحث أديب أثناء حديثها أن “أي واحد يفكر في أن يتم تزويج القاصرات أو بمعنى آخر اغتصاب القاصرات تحت غطاء الزواج، هذا اللي كيشوف بنت 12 سنة أو 14 سنة بنظرة شهوانية هذا بيدوفيل مغتصب الأطفال”.

وأكدت الحقوقية، على أن ” الطفلة في هداك السن خاص تشوفيها كبنتك أو ختك أو بنت أختك، أما أنت فاش كتشوف ليها نظرة زواج يعني تشهيتيها مايعني أنه عندك قابلية أنك تغتاصب ديك الطفلة اللي المكان ديالها ماشي بيت الزوجية إنما مكانها هو فصول الدراسة “.

وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي قد دعا في رأي سابق إلى وضع حد لتزويج القاصرات، بالنظر إلى “تداعياته السلبية عليهن وعلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية” في المغرب.

واعتبر المجلس، أن ظاهرة تزويج الأطفال، بوصفها ممارسة ضارة تهم الفتيات بالدرجة الأولى، لا تزال مستمرة في بلادنا رغم الجهود المبذولة لمكافحتها.

وأشار التقرير إلى أن تحديد مدونة الأسرة التي جرى اعتمادها سنة 2004، لسن أهلية الزواج في 18 سنة، الذي يوافق سن الرشد، لم ينجح في القضاء على هذه الممارسة، نظرا لنص المدونة على “استثناء” يخول للقاضي خفض سن الزواج في بعض الحالات المعزولة، لكنه استثناء سرعان ما تحول إلى قاعدة.