• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 24 نوفمبر 2019 على الساعة 18:36

أخنوش جاوب العثماني على الأراضي السلالية: هاد المشروع اشتغلت عليه الداخلية والفلاحة بتوجيه من الملك

أخنوش جاوب العثماني على الأراضي السلالية: هاد المشروع اشتغلت عليه الداخلية والفلاحة بتوجيه من الملك

لم يتأخر رد عزيز أخنوش على سعد الدين العثماني بخصوص تمليك الأراضي السلالية، حيث حملت كلمة رئيس التجمعيين توضيحات بشأن هذا الملف خلال لقاء تواصلي أمام 8000 من أعضاء حزبه في مدينة سيدي إفني.
أخنوش وفي معرض كلمته، قال: “راجت مؤخرا واحد القصة حول الأراضي السلالية، وللتوضيح ليست جهة حزبية من حلت المشكل بين عشية وضحاها”، مضيفا: “اللي حل إشكالية الأراضي السلالية البورية هي الداخلية ووزارة الفلاحة. هاد جوج ديال الوزارات هما اللي خرجوا للوجود كل القوانين الخاصة بأراضي الجموع وبتوجيه من صاحب الجلالة الله ينصرو، كيفما جا في المناظرة الوطنية حول السياسة العقارية للدولة في 2015…”.
وتابع أخنوش أن ” الأراضي البورية المعنية بالتمليك واللي عندها شروطها واللي للأسف، اللي قالها ما وضحهاش. وفي ملفات بحال هادي، لازم الصدق والصراحة والمسؤولية”.
وكانت وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة بدأتا بإعطاء الحق في التمليك لـ44.000 هكتار من أراضي الجموع وتجزئة 120.000 هكتار في دوائر الري، لمدة سنوات، بناء على ظهير 1969.
ومن المرتقب أن تواصل وزارة الفلاحة والداخلية عملية تمليك أكثر من مليون هكتار من الأراضي الفلاحية المستغلة مباشرة من طرف ذوي الحقوق، حسبما جاء في توجيهات صاحب الجلالة لخلق طبقة وسطى فلاحية في العالم القروي.