• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 مارس 2023 على الساعة 18:30

أخنوش: تحسين مناخ الأعمال محور استراتيجي للسياسات العمومية

أخنوش: تحسين مناخ الأعمال محور استراتيجي للسياسات العمومية

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على الأهمية الخاصة التي يكتسيها تحسين مناخ الأعمال في تنمية الاستثمار وتعزيز جاذبية الاقتصاد الوطني.

وأوضح رئيس الحكومة، في كلمة ألقها خلال أشغال المناظرة الوطنية لمناخ الأعمال، اليوم الأربعاء (15 مارس) في الرباط، أن “تحسين مناخ الأعمال يعد محورا استراتيجيا للسياسات العمومية الوطنية، قوامه إعطاء الأولوية للمقاولة الوطنية كفاعل اقتصادي أساسي، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية لجلالة محمد السادس”.

وقال أخنوش إنع على الرغم من السياق الصعب، الذي خلفته آثار الجائحة والنزاع الروسي-الأوكراني، أظهر المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، صمودا نال استحسان المنظمات الدولية ووكالات التصنيف على نطاق واسع، من خلال اعتماد تدابير لدعم الميزانية والالتزام بالإصلاحات الهيكلية، بالموازاة مع الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية.

وذكّر رئيس الحكومة بأن هذه الأخيرة حرصت منذ بداية ولايتها، على “مساندة المقاولات الوطنية في هذه الظرفية الصعبة، حيث عملت على تسديد متأخرات الضريبة على القيمة المضافة المستحقة لفائدة المقاولات، والتي بلغ غلافها الإجمالي 19.5 مليار درهم، في إطار دعم خزينة المقاولات المتضررة، خاصة منها الصغرى والمتوسطة”.

واستعرض رئيس الحكومة الإجراءات التي اتخذتها حكومته، والتي تهدف بالأساس إلى التخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار ونقص المواد الخام المستوردة على متعهدي الصفقات العمومية.