• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 نوفمبر 2023 على الساعة 18:00

أخنوش: الحكومة تكفلت بأكثر من مليون مريض بداء السكري و 200 ألف مريض بالسرطان

أخنوش: الحكومة تكفلت بأكثر من مليون مريض بداء السكري و 200 ألف مريض بالسرطان

أوضح رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الحكومة تمكنت خلال هذه السنة من تحقيق عدد من المكتسبات في مجال صحة الأم والطفل، والمصابين بداء السكري والسرطان.

أخنوش وهو يتحدث، زوال اليوم الإثنين (27 نونبر)، من قبة البرلمان، في إطار جلسة للمساءلة الشهرية خصصت لمناقشة موضوع الصحة، أبرز أن هذه المكتسبات تتمثل في التزويد المجاني للقاحات الخاصة بحماية الأطفال والرضع والنساء في سن الإنجاب.

وذكر رئيس الحكومة بأهمية الدور الذي ستلعبه منحة الولادة بمناسبة الولادتين الأولى والثانية، في حماية صحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة داخل الأسر في وضعية هشاشة.

وفي سياق متصل، أشار أخنوش، أن الحكومة قامت باستهداف الفئات الاجتماعية ذات الاحتياجات الخاصة، وعملت على تقديم أزيد من 500 ألف خدمة صحية للساكنة المستهدفة من عملية رعاية، عبر إنجاز حوالي 4 آلاف زيارة للوحدات الطبية المتنقلة وتنظيم أزيد من 200 حملة طبية مصغرة متخصصة، بالإضافة إلى التكفل بأزيد من 29 ألف حالة للنساء ضحايا العنف، وتنظيم الحملة الوطنية السنوية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية لفائدة أزيد من 1,5 مليون من الأطفال والمراهقين والشباب بالوسط المدرسي والجامعي بما فيهم ذوي الإعاقة.

وفيما يرتبط بوضعية الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، تابع: “… بادرنا إلى التكفل بأكثر من مليون مريض بداء السكري في كل مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وكذا اقتناء الأجهزة الإلكترونية للكشف والتشخيص ومراقبة مرضى ارتفاع الضغط الدموي بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، ثم التكفل بحوالي 200 ألف مريض بمراكز علاج السرطان”.

واسترسل: “بالإضافة إلى مواصلة التحكم في الأمراض المتنقلة من خلال خفض 50 في المائة من الحالات الجديدة المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية، وتشغيل 5 مراكز إحالة جديدة لرعاية المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بكل من تطوان والداخلة وتزنيت وخنيفرة والصويرة، إلى جانب الحفاظ على نسبة النجاح العلاجي لجميع أشكال السل بـ 90 في المائة، مع زيادة نسبة النجاح العلاجي للسل المقاوم للأدوية من 57 في المائة إلى 63 في المائة”.