• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 03 أغسطس 2015 على الساعة 17:36

أحسن فيديوهات توظف العدة الديداكتيكية الرقمية.. أزيد من 500 مورد رقمي في المباراة الوطنية

أحسن فيديوهات توظف العدة الديداكتيكية الرقمية.. أزيد من 500 مورد رقمي في المباراة الوطنية

وزارة-التربية-الوطنية1

كيفاش
نظمت وزارة التربية الوطنية، أخيرا، مباراة وطنية لانتقاء أحسن فيديوهات توظف العدة الديداكتيكية الرقمية المتوفرة بالمؤسسة التعليمية من أجل الدعم التربوي، وتوصل المختبر الوطني للموارد الرقمية، بما مجموعه 508 مورد رقمي، منها 192 من التعليم الابتدائي و183 من التعليم الثانوي الإعدادي و 133 من التعليم الثانوي التاهيلي.
واستأثرت مادة الرياضيات بالنصيب الأكبر من هذه الموارد؛ حيث تم إنتاج 159 مورد رقمي من العدد الإجمالي للموارد الرقمية، تليها مادة اللغة العربية ب 48 مورد رقمي وعلوم الفيزياء والكيمياء ب 45 مورد وعلوم الحياة والأرض ب 42 مورد رقمي.
وخضعت الموارد المتوصل بها إلى انتقاء أولي في الجانب المتعلق بالشق التقني، قبل عرض الفيديوهات المستوفية للشروط التقنية على اللجن البيداغوجية لتقويمها وترتيبها حسب جودتها، والتي قررت بعد المداولات الخاصة بكل صنف من الأصناف المتبارية، الاحتفاظ بجائزة الإنتاجات الجماعية لعام آخر، ومنح جوائز الإنتاجات الفردية في فئة الذكور التي فاز بها رضوان الرزاري أستاذ الفيزياء والكيمياء بنبابة المحمدية؛ وفي فئة الإناث التي فازت بها مرية القبلي أستاذة علوم الحياة والأرض لنيابة الصخيرات تمارة.
كما أوصت اللجنة بتعميم الاستفادة من الفيديوهات الفائزة والفيديوهات الجيدة، التي لم تتوفق في حيازة الرتب الأولى ،وتحفيز أصحابها بشواهد تقديرية والتنويه بأعمالهم بتقاسمها ونشرها على البوابة الوطنية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم www.taalimtice.ma والفضاءات الرقمية المخصصة للدعم التربوي الرقمي telmidtice.
وتندرج هذه المباراة، التي نظمت بشراكة مع شركة إنتل «INTEL»، في إطار تنويع المقاربات التي تروم تطوير جودة استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات التربوية، ودمقرطة الدعم التربوي المؤسساتي الرقمي، وتحفيز الأطر التربوية على الإبداع في هذا المجال.