• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 11 فبراير 2016 على الساعة 14:02

أحجام: قانون الفنان جاء بإجراءات غير مسبوقة لفائدة الفنانين المغاربة

أحجام: قانون الفنان جاء بإجراءات غير مسبوقة لفائدة الفنانين المغاربة

ياسين-أحجام

كيفاش

اعتبر ممثلو الفرق النيابية في مجلس النواب أن مقترح قانون رقم 99.71 المتعلق بالفنان، الذي صودق عليه بالإجماع، خلال جلسة عمومية، أمس الأربعاء (10 فبراير)، يعمل على توفير الظروف الملائمة للعمل والحماية الاجتماعية للفنانين، وكذا ضمان حرية الإبداع والفن وتشجيع العمل والاستثمار في هذا المجال.
من جهته، اعتبر النائب عن فريق العدالة والتنمية، ياسين أحجام، في مداخلة باسم فرق الأغلبية، أن القانون المذكور جاء بإجراءات “غير مسبوقة” لفائدة الفنانين المغاربة، ومنها إجراء البطاقة المهنية والعقد النموذجي للفنان الذي سيضمن حقوق الفنان.
وأضاف أحجام أن مقتضيات المقترح “ستوفر الظروف المناسبة لاشتغال الفنانين، وستوفر الحماية الاجتماعية لهم، وترسي نظاما للمكافأة العادلة لمجهوداتهم، وتأمين استقلاليتهم في ممارسة إبداعاتهم وفق ما يضمنه الدستور لجميع المغاربة”.
ويهدف هذا المقترح إلى توسيع صلاحيات الوكالة لتشمل مهمة القيام بأعمال الخبرة لملفات طلبات معادلة شواهد التعليم العالي، كما يهم التنصيص على ضرورة تمثيل وزارة المالية في المجلس الإداري للوكالة وذلك في إطار الملائمة مع باقي القوانين المعمول بها في إحداث المؤسسات العمومية.