• نوال المتوكل: أخنوش حط على كتفو مسؤولية تحقيق الإقلاع التنموي… ووزارة الرياضة كتوجد أبطال المستقبل
  • حصلو من بعد الانقلاب.. سائقون مغاربة محاصرون في بوركينا فاسو والسفارة تُطمئن
  • هددت بالتصعيد.. جمعية هيئات المحامين تتهم وهبي بالإقصاء وتغييب الحوار
  • في معرض الجماعات الترابية بالكوت ديفوار.. رواق المغرب يتوج بجائزة الأفضل في إفريقيا (صور)
  • أحدثت خلية تتبع.. سفارة المملكة في بوركينا فاسو تطالب الجالية المغربية بالحذر
عاجل
الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 على الساعة 22:30

يهود مغربي: اليهود المغاربة في العالم ملتفون حول قضايا الوطن ويدعمون مغربية الصحراء

يهود مغربي: اليهود المغاربة في العالم ملتفون حول قضايا الوطن ويدعمون مغربية الصحراء

أكد رئيس جمعية اليهود المغاربة في المكسيك، مويسس أمسيلم الباز، اليوم الثلاثاء بالعرائش، إن اليهود المغاربة في كافة أرجاء العالم ملتفون ومتضامنون مع وطنهم الأم، وخاصة حول قضية الصحراء المغربية.

وقال أمسيلم الباز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في ندوة حول “مستجدات قضية الصحراء المغربية” من تنظيم جمعية مولاي عبد السلام بن مشيش للتنمية والتضامن ومنظمة غوث الصحرويين في مخيمات تندوف، إن اليهود المغاربة بالعالم “يحسون أنهم معنيون بأي شيء قد يمس المغرب، ويردون على ذلك بشتى السبل والوسائل”، موضحا أن “اليهود في الشتات مساندون ومتضامنون مائة في المائة مع المغرب” في هذا النزاع المفتعل.

في هذا السياق، وصف استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم انفصاليي “البوليساريو” في إطار منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد 8) مؤخرا، ب “الخطأ الاستراتيجي والجيوسياسي الكبير”، محذرا من “التصريحات والألاعيب الخطيرة الرامية إلى تقسيم المنطقة المغاربية عوض توحيدها”.

كما انتقد سعي الجزائر المتواصل لاستمالة البلدان إلى “خطها المتطرف”، عكس اليد الممدودة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ألح غير ما مرة على ضرورة طي صفحة الماضي من أجل إرساء السلام والاستقرار بالمنطقة المغاربية.