• كيفاش تسجلو؟ وشنو هما الشروط؟.. التسجيل فقرعة ميريكان بدا
  • تعاون أمني.. القائد العام لشرطة أبو ظبي في ضيافة حموشي
  • وفاة شخص كان تحت تدابير الحراسة النظرية في بنجرير.. البوليس يحقق وتعليمات صارمة من حموشي
  • ما بقاش التعاقد.. أشنو موجدة وزارة التعليم لأطر الأكاديميات؟
  • كان باغي يفك جوج مضاربين خسر حياتو.. بشحال حكمو على قاتل الشرطي مامون الفقير؟
عاجل
الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 على الساعة 18:00

يهم الطلبة العائدين من أوكرانيا.. الوزارة تعلن عن مواعيد إجراء مباريات ولوج الكليات المغربية

يهم الطلبة العائدين من أوكرانيا.. الوزارة تعلن عن مواعيد إجراء مباريات ولوج الكليات المغربية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن فتح باب التسجيل في المباريات بالنسبة للطلبة العائدين من أوكرانيا والمسجلين بمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان، من أجل استكمال مسارهم الجامعي.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء (6 شتنبر)، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الإجراءات والتدابير المتخذة لضمان استمرارية المسار الجامعي للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا والمسجلين بمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن باب التسجيل في المباريات مفتوح طيلة الفترة من 3 إلى 16 شتنبر 2022 عبر مرحلتين؛ الأولى تتعلق بالتسجيل الالكتروني عبر المنصة https://Etudiants-Ukraine-MPD.enssup.gov.ma/ ، والتي تمكن المترشح من التعبير عن اختياره للجامعات التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه الالكتروني.

المسالك والوثائق المطلوبة

وفي المرحلة الثانية، يضيف البلاغ، يتم إيداع الملف الورقي في أحد المراكز حسب المسلك الخاص بالطالب؛ مسلك الطب: جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء (بالعنوان أنفا سيتي، شارع محمد الطيب الناصري، الحي الحسني 304 82 بالدار البيضاء)، أو مسلك الصيدلة: جامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط (شارع علال الفاسي 1000، الرباط)، أو مسلك طب الأسنان: الجامعة الدولية للرباط (تكنوبوليس 11103، الرباط).

وأوضحت الوزارة أن الوثائق المطلوبة في الملف الورقي، هي؛ بطاقة تتضمن اختيارات المؤسسات المرغوب الدراسة بها مع ترتيبها، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية، ونسخة من شهادة البكالوريا، وكشوف النقط المحصل عليها خلال سنوات الدراسي بأوكرانيا، ونسخة من شهادة التسجيل برسم السنة الجامعية 2021-2022، ونسخة من آخر شهادة النجاح، واثبات الإقامة بأوكرانيا على الأقل إلى غاية الفصل الأول لسنة 2021-2022، إضافة إلى تصريح بالشرف على صحة المعلومات المدلى بها.

13 امتحانا

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أعلن أنه سيتم تنظيم امتحان للطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم في أوكرانيا في شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان، بتاريخ 24 شتنبر المقبل، وسيتم الإعلان عن النتائج في اليوم نفسه.

وقال الوزير، في ندوة صحافية بالرباط، عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي ليوم الخميس (25 غشت)، إنه سيتم إجراء 13 امتحانا تهم مستويات جميع الطلبة، باستثناء الطلبة الذين أنهوا دراستهم عن بعد.
مواكبة

وأفاد الوزير بأن هؤلاء الطلبة ستتم مواكبتهم لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى عام، من أجل التأقلم مع الواقع الدراسي الجديد، خاصة أنهم كانوا يدرسون باللغة الأوكرانية أو الإنجليزية.

يشار إلى أن عدد الطلبة الذين سجلوا أنفسهم في منصة إلكترونية خصصتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لهذا الغرض بلغ 800 طالب.