• في أول مهمة خارج المملكة.. أخنوش في السعودية بتكليف من جلالة الملك محمد السادس
  • لقاو عندهم أكثر من 51 مليون.. تفاصيل تفكيك شبكة اتجار فالبشر بين المغرب وإسبانيا (صور)
  • انتخابات القضاة.. المجلس الأعلى للسلطة القضائية يعلن النتائج النهائية
  • ردّا على ادعاءات إعلام “الجيران”.. مؤسسة السلام التنزانية تفنّد كذب نظام الكبرانات (وثيقة)
  • بنسليمان.. إطلاق “منصة الشباب” لدعم المشاريع المبتكرة
عاجل
الأربعاء 29 سبتمبر 2021 على الساعة 22:30

يهدف إلى تطوير مشاريع مبتكرة وصناعية وخدماتية.. المغرب يطلق برنامج دعم المقاولات الصناعية الناشئة

يهدف إلى تطوير مشاريع مبتكرة وصناعية وخدماتية.. المغرب يطلق برنامج دعم المقاولات الصناعية الناشئة

كشف المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية أن برنامج “تطوير – المقاولة الناشئة”، الذي يهدف إلى تطوير مشاريع مبتكرة وصناعية وخدماتية ذات قيمة مضافة عالية تحملها الشركات الناشئة، بدأ مؤخرا مرحلته الأولى.

وذكر بلاغ للمركز، الشريك في البرنامج، أن هذا الأخير انطلق من مدينة بني ملال في 10 شتنبر الجاري من خلال “هاكاثون” لمدة 3 أيام لفائدة 30 من حاملي أفكار المشاريع الذين تمكنوا من تحديد الأفكار المبتكرة والتكنولوجية التي تجيب عن إشكاليات مختلفة بالجهة من قبيل تلوث الهواء، وملائمة التكوين العالي مع الشغل، والنقل العمومي.

وأضاف أن “الهاكاثون” استمر في مراكش من 17 إلى 19 شتنبر الجاري، ثم سيتم في فاس من 8 إلى 10 أكتوبر 2021 بهدف اختيار أفكار مشاريع مبتكرة تجيب عن الإشكاليات المحلية.

وأشار البلاغ إلى أن المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية “وفاء لرؤيته المتمثلة في نشر أنشطتة الحاضنة والملهمة لريادة الأعمال في جميع جهات المغرب، اختار تطوير المرحلة الأولى من برنامج تطوير – المقاولة الناشئة في مدن بني ملال، ومراكش، وفاس، على شكل هاكاثون للتفكير”.

وأوضح المصدر ذاته أن “البرنامج الذي أطلقته وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، تم تصميمه من طرف وكالة مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة بشراكة مع فدرالية منظومة المقاولات الناشئة المغربية، والمركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية”.

ويدفع الميسرون بداية المشاركين على تحديد الإمكانات، فضلا عن الإشكاليات الصناعية على مستوى جهتهم أو على المستوى الوطني، من خلال تطوير روح الابتكار و”الوسيلة المتبعة” التي تمكن المقاولين المستقبليين من تحديد واقتراح أفكار مشاريع لشركات ناشئة صناعية أو خدمات مرتبطة بالصناعة تتوافق مع السياق المحلي والجهوي.

وحسب البلاغ أشارت مديرة العمليات بالمركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية، زهرة نافع، إلى أن “برنامج تطوير – الشركات الناشئة يمثل فرصة حقيقية ليس فقط لحاملي المشاريع في المجال الصناعي، ولكن أيضا للتنمية الاقتصادية للجهات”، مسجلة أنه “برنامج طموح ونعتقد أنه سيعطي دفعة حقيقية للقطاع الصناعي وخلق فرص الشغل”.

وفي إطار هذا البرنامج يروم المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية مواكبة 450 مشروعا للشركات الناشئة، من أجل إخراج 50 شركة ناشئة صناعية بحلول سنة 2023 مع دعم التصنيع للمشاريع المختارة والتكلف بـ30 في المائة من برنامج الاستثمار المادي وغير المادي .

ويعد برنامج “تطوير – المقاولة الناشئة” عرض متكامل يروم تطوير مشاريع مبتكرة، صناعية أو خدماتية ذات قيمة مضافة عالية مرتبطة بالصناعة، يحملها حاملي المشاريع من الشركات الناشئة ذات إمكانات قوية للنمو تمكن من تطوير “صنع في المغرب” واستبدال الواردات والتي سيتم تطويرها من طرف المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية، كفاعل في منظومة ريادة الأعمال في المغرب.

ويتعلق الأمر بمكونيين: مرحلة ما قبل الاحتضان والاحتضان الرامي إلى مواكبة حاملي على طول سلسلة قبل الاحداث إلى غاية الاحداث الفعلي للشركة.

ويندرج برنامج “تطوير – المقاولة الناشئة” في إطار نشر مخطط الإنعاش الصناعي 2021-2023 الذي يتضمن من بين محاوره الإستراتيجية تطوير ريادة الأعمال الصناعية وظهور جيل جديد من الصناعيين المغاربة. ويروم تطوير مشاريع مبتكرة، صناعية، وخدماتية ذات قيمة مضافة عالية تحملها الشركات الناشئة.