• لفتيت: الداخلية تتعهد بأن تقوم بأقصى ما في جهدها لكي تتسم الانتخابات بالحياد التام والإيجابي لأطرها
  • سيتدارسه مجلس حكومي غدا.. تفاصيل مشروع قانون القنب الهندي
  • عبرت عن استعداد أوروبا لتمويل وحدة لإنتاج اللقاحات في المغرب.. سفيرة الاتحاد الأوروبي تشيد بحملة التلقيح الوطنية
  • خلال فترة الحجر الصحي.. تقرير يكشف تدهور الوضعية المالية للنساء
  • منتجو زيوت المائدة يردون على دعوات المقاطعة: راه المواد الأولية غلات… والزيادة اللي درنا فالثمن كانت تدريجيا
عاجل
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 على الساعة 14:00

يمكن تخزينه في “ثلاجة عادية”.. منظمة الصحة العالمية تشيد بنجاح لقاح “أسترازينيكا” الذي طلبه المغرب

يمكن تخزينه في “ثلاجة عادية”.. منظمة الصحة العالمية تشيد بنجاح لقاح “أسترازينيكا” الذي طلبه المغرب

أشادت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان، “بالتقدم اللوجستي الهائل” للقاح المرشح المضاد لكوفيد-19 الذي تطوره شركة الأدوية السويدية البريطانية “أسترازينيكا”.

شروط التخزين

وأشارت سواميناثان إلى أن اللقاح الذي نشرت “أسترازينيكا” عنه نتائج أولية، الاثنين (23 نونبر)، يمكن أن يخزن في “ثلاجة عادية” كما يظل مستقرا في درجات حرارة 2 إلى 8 درجات مئوية.

وسيعزز هذا إمكانية الحصول على لقاحات فيروس كورونا بالنسبة إلى العديد من الدول، التي يصعب ضمان وجود السلاسل الباردة فيها، وهي المطلوبة للقاحات طورتها شركتا مودريرنا وفايزر.

وأخبرت مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية المسؤولة عن الوصول للقاحات والمنتجات الصحية، ماريانغيلا سيماو، مؤتمرا صحفيا إلى جوار سواميناثان، بأن مسؤولين بارزين بالمنظمة يتطلعون إلى الحصول على مزيد من البيانات من أسترازينيكا في الأيام المقبلة.

فعالية اللقاح

وأعلن مختبر “أسترازينيكا” البريطاني في بيان، أمسم الإثنين (23 نونبر)، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي يطوّره بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، فعّال بنسبة 70 في المائة للوقاية من المرض.

وقال المختبر إنها نتائج موقتة لتجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في المملكة المتحدة والبرازيل. ويعتبر هذا اللقاح أقل إقناعاً من لقاحي “فايزر”/”بايونتيك” و”مودرينا” اللذين تتجاوز فعاليتهما نسبة 90 في المائة.

طلب المغرب

وقبل أيام، أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن المغرب طلب لقاحين للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” يخضعان حاليا للمرحلة الثالثة للتجارب السريرية.

وكان وزير الصحة، خالد آيت الطالب، وقع، في شتنبر الماضي، مذكرة تفاهم لشراء لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد تنتجها شركة “إر-فارم” الروسية بترخيص من مجموعة “أسترازينيكا”.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان، أن هذا التوقيع، الذي تم بواسطة تقنية التناظر المرئي بين الطرفين، يندرج في إطار جهود المغرب “لتأمين إمداد المملكة بكميات كافية من اللقاحات”.

ولم يذكر البيان أي تفاصيل حول الصفقة بما في ذلك عدد اللقاحات التي تشملها أو قيمتها.

وأصدرت مجموعة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية، في يوليو الماضي، ترخيصا يسمح لشركة “إر-فارم” الروسية بإنتاج اللقاحات التي تم تصميمها بالتعاون مع جامعة أوكسفورد.

وفي وقت سابق، من شتنبر الماضي، بدأ المغرب المشاركة في الاختبارات السريرية للقاح ضد فيروس كورونا مصمم من قبل شركة “سينوفارم” الصينية.