• شدوه حي.. توقيف شخص متلبس بمحاولة اغتصاب طفل في طنجة (فيديو)
  • لمدة سنتين.. الرجاء يضع علامة “صوفاك” على قمصانه (صور)
  • من عدنان مرورا ب”قاصرات الزميج” وصولا إلى نعيمة.. صدمة وسط المغاربة جراء تصاعد الجرائم المرتكبة ضد الأطفال
  • نواحي تارودانت.. فتاة تضع شكاية ضد والدها تتعلق بزنا المحارم والاستغلال الجنسي
  • دعارة 2.0.. غضب واستياء عارم من فيديوهات “روتيني اليومي”
عاجل
الأربعاء 27 مايو 2020 على الساعة 17:40

يعتمده المغرب في البروتوكول العلاجي لمرضى كورونا.. فرنسا تعلق استخدام هيدروكسي كلوروكوين

يعتمده المغرب في البروتوكول العلاجي لمرضى كورونا.. فرنسا تعلق استخدام هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine sits on a shelf at Rock Canyon Pharmacy in Provo, Utah, on May 20, 2020. - US President Donald Trump announced May 18 he has been taking hydroxychloroquine for almost two weeks as a preventative measure against COVID-19. (Photo by GEORGE FREY / AFP)

ألغت وزارة الصحة الفرنسية، استخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا، في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأكدت الوزارة الفرنسية في بيان، الأربعاء (27 ماي)، أن “البيانات العلمية المتاحة في الوقت الحاضر لا تقدم أدلة كافية لدعم استخدام الدواء”، وذلك عقب تحذير منظمة الصحة العالمية من استخدام هذا العقار.

لا دليل على فائدة العقار في علاج كورونا

المجلس الأعلى للصحة العامة في البلاد، “يرى أن البيانات المتاحة حاليا لا تقدم دليلا على فائدة هيدروكسي كلوروكوين، في العلاج من فيروس كورونا”.

وأضاف البيان أن “آراء الخبراء الذين تمت استشارتهم لا تؤيد استخدام هيدروكسي كلوروكوين مهما كانت حدة العدوى”.

وفقًا لأحدث البيانات التي نظر فيها المجلس الأعلى للصحة العامة، تم العثور على أدلة تشير إلى وجود صلة بين استخدام هيدروكسي كلوروكوين و”سمية القلب”، خاصة عند استخدامه مع عقار أزيثروميسين – مضاد حيوي يستخدم لعلاج التهابات الصدر وأنواع العدوى الأخرى.

وأضاف بيان وزارة الصحة أن فوائد ومخاطر هذا العلاج قد يعاد تقييمها في المستقبل مع ظهور بيانات جديدة من الأبحاث السريرية.

تحذيرات منظمة الصحة العالمية

قرار وزارة الصحة الفرنسية، جاء في أعقاب، إعلان منظمة الصحة العالمية، إيقاف تجارب استخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا، في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، وذلك فيما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعاطيه هذا العقار للوقاية من فيروس كورونا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس، في مؤتمر صحفي في جنيف، الاثنين، إن منظمة الصحة العالمية أوقفت مؤقتًا دراسة هيدروكسي كلوروكوين كعلاج محتمل لفيروس كورونا، في تجربتها للتضامن بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

واتخذت منظمة الصحة العالمية القرار، بعد نشر دراسة في مجلة The Lancet الطبية، الجمعة، والتي سلطت الضوء على خطورة العقار على مرضى فيروس كورونا، حيث أثبتت الدراسة أن تزايد معدلات الوفيات بين مرضى فيروس كورونا الذين تم منحهم العقار، بسبب أزمات قلبية.