• بسبب العنف ضد الأصول وتهديد عناصر الشرطة.. توقيف شقيقين في مدينة زايو
  • حصلوهم كيشيشو فمقهى.. أمن الناظور يوقف 40 شخصا بشبهة خرق الحظر الرمضاني
  • بمشاركة مندوب “لاليغا”.. معرض “سربانتس” الرباط يعرض أول قاموس عربي إسباني لكرة القدم
  • الضغوطات وكثرة الاحتجاجات والأجواء.. السلامي يكشف أسباب رحيله عن الرجاء
  • الدار البيضاء..المديرية الإقليمية للتربية تُطلق برنامجا للدعم النفسي لفائدة التلاميذ
عاجل
الخميس 01 أبريل 2021 على الساعة 18:30

يبلغ عددهم حوالي 3000 شخص.. رحلات استثنائية للعالقين الإسبان في المغرب

يبلغ عددهم حوالي 3000 شخص.. رحلات استثنائية للعالقين الإسبان في المغرب

ستغادر سفينة ثانية، يوم الثلاثاء المقبل (6 أبريل)، من ميناء طنجة المتوسط متجهة إلى الجزيرة الخضراء لإعادة الإسبان العالقين في المغرب، منذ قرار تعليق الرحلات الجوية، أمس الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، عن مصادر دبلوماسية إسبانية، أن هذه السفينة، التابعة لشركة “Transmediterránea” والتي تتسع لـ750 راكبا، تنضاف إلى السفينة التي ستبحر كذلك من طنجة، الأحد المقبل، بعدد مماثل من الركاب.

وأضاف المصدر ذاته أنه في كلتا الحالتين، الهدف الرئيسي هو حل قضية المواطنين الإسبان (أو المقيمين في إسبانيا) العالقين والذي يبلغ عددهم حوالي 3000، بسبب إلغاء رحلات العودة الخاصة بهم مع إحدى شركات الطيران التي تسافر بين إسبانيا والمغرب.

يتضمن الإجراء التسجيل في إحدى القنصليات الإسبانية الأربع في المملكة، وهو مطلب أساسي لصعود هذه السفن المؤجرة بالتنسيق بين سفارة إسبانيا ووزارة الشؤون الخارجية المغربية.

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، أول أمس الثلاثاء (30 مارس)، إن “قرار المغرب إغلاق أجوائه ترك 3000 إسباني عالقين، رغم أن هذا الرقم قد يكون أعلى لأن المزيد من الحالات استمرت في الظهور أمس”.

ولم تستبعد مصادر الوكالة إمكانية تأجير المزيد من قوارب الإعادة في الأيام التالية، بشرط أن تمنح السلطات المغربية التصاريح اللازمة.

إضافة إلى ذلك، فإن العودة إلى إسبانيا ليست مستحيلة، لأنه في الحالات الأكثر إلحاحًا هناك إمكانية الطيران من المغرب إلى السنغال أو موريتانيا، ومن هناك إلى إسبانيا، حيث لا تزال هذه الطرق مفتوحة، وفق ما نشرته وكالة “إيفي”.