• بما يتجاوز 5 مليارات درهم.. “طنجة المتوسط” تشارك في رأسمال “مارسا ماروك”
  • أول تجربة في المغرب.. طنجة غيديرو فيها “التيليفيريك”
  • الأولى مغاربيا.. 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 100 جامعة عربية
  • بهاتريك الجرايدي.. سيدات الجيش الملكي يكتسحن نادي آفاق غليزان الجزائري برباعية
  • وهبي: ضيعنا 10 سنين في صراع الديكة مع العدالة والتنمية.. و”البام” آت بقوة
عاجل
الجمعة 18 يونيو 2021 على الساعة 12:20

وليدات المغرب جابو العز.. أمزازي يستقبل تلاميذ تفوقوا في مسابقات دولية للرياضيات

وليدات المغرب جابو العز.. أمزازي يستقبل تلاميذ تفوقوا في مسابقات دولية للرياضيات

باعتبار تتويجهم مبعث فخر واعتزاز وتشريف للمغرب، ولمنظومته التعليمية عموما ولمدرستنا المغربية خصوصا، استقبل سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الخميس (17 يونيو)، التلميذات والتلاميذ الذين حققوا إنجازات متميزة في مباريات الأولمبياد الإفريقية والعربية والفرنكفونية، وكذا أولمبياد آسيا والمحيط الهادئ في الرياضيات.

وأعرب أمزازي، حسب بلاغ للوزارة، عن سعادته بمشاركته الاحتفاء بهذه بالتلميذات والتلاميذ المتفوقين الذين حققوا نتائج جد متميزة وسموا إلى أعلى المستويات عربيا وإفريقيا ودوليا، من خلال حصولهم على المراتب الأولى وحصد الميداليات.

وأكد الوزير خلال حديثه، أن هذه النتائج والمراتب المتميزة المحققة في الأولمبياد في الرياضيات، هي نتاج عمل جاد ودؤوب وثمرة تلاحم كبير بين التلميذات والتلاميذ وكل الأطر المشرفة على تأطيرهم وتوجيههم.

وعزا أمزازي الفضل في تتويج التلاميذ دوليا، إلى الإعداد الجيد والتأطير المميز للسادة المؤطرين أعضاء اللجنة المركزية للأولمبياد الوطنية في الرياضيات ومؤطرين ممثلين لجمعية رياضيات المغرب، الذين تفانوا جميعهم في بذل جهود حثيثة لضمان استمرارية التأطير الأولمبي “عن بعد” رغم الظروف التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

ودعا أمزازي إلى مواصلة العمل والاستمرار بنفس الجدية والمثابرة والاجتهاد لصقل الكفايات الأولمبية من خلال  البرنامج المسطر من طرف لجنة التأطير طيلة الفترة التي تفصلنا عن موعد الأولمبياد الدولية التي ستجرى يومي 19 و20 يوليوز، لمواصلة مسيرة التألق وتحقيق مزيد من النتائج المتميزة.

وتقدم الوزير في هذه المناسبة، بالشكر والثناء إلى كل الأستاذات والأساتذة والمؤطرات والمؤطرين ولكل الذين يساهمون بتفان وبكيفية مستمرة، دون كلل في إنجاز برامج التأطير التي يتم إقرارها لتحقيق مثل هذه الإنجازات الكبيرة التي تثلج الصدور وتجعل بناتنا وأبناءنا متألقين وفي مراتب عليا مشرفة.

يذكر أن المغرب احتل المرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات التي احتضنتها تونس بمجموع ذهبيتين وأربع فضيات، حيث عادت الميداليتين الذهبيتين للتلميذين يوسف بوحتوش وآية أكرجوط والميداليات الفضية للتلاميذ محمد أيوب مبطول وآدم الخراز وهبة بنعبو وأسماء هبة الله.

وبخصوص الأولمبياد العربية في الرياضيات التي أشرفت على تنظيمها مصر، فقد أحرزت التلميذة آية أكرجوط الميدالية الذهبية والتلميذان محمد أيوب مبطول ومعاد المعتصم ميداليتين فضيتين، وعادت الميدالية البرونزية للتلميذ أيمن مطيع.

أما مسابقات الأولمبياد الفرنكفونية في الرياضيات، التي أشرفت على تنظيمها سويسرا بمشاركة ثمان دول، فأسفرت في فئة الصغار عن تتويج التلميذين آدم الخراز ومعاد النوة بميداليتين فضيتين والتلميذين المهدي الكيحل وهيثم المامون بميداليتين برونزيتين، أما في فئة الكبار فتوجت التلميذة آية أكرجوط بالميدالية البرونزية.

وفي أولمبياد آسيا والمحيط الهادئ في الرياضيات 2021 التي عرفت مشاركة 344 متباري ومتبارية يمثلون 37 دولة، أحرزت التلميذة آية أكرجوط الميدالية البرونزية والتلميذ معاد النوة ميزة شرفية.