• في لايف فايسبوكي.. “الخليفي” حاول ينتاحر بسم الفئران
  • همت عددا من مناصب المسؤولية.. حموشي يؤشر على تعيينات في عدد من المدن
  • 3 شباب من بين كل 10 عاطلين عن العمل.. البطالة دايرا حالة
  • مرشح لجائزة أحسن گول في العالم.. ياسين بونو دار بلاصتو
  • صاحب رواية “آيات شيطانية”.. سلمان رشدي يتعرض للطعن في نيويورك
عاجل
الخميس 10 فبراير 2022 على الساعة 12:30

وصف المغرب بالشريك الفاعل والموثوق.. برلماني أوروبي يدعو إلى تكثيف دعم قضايا المملكة

وصف المغرب بالشريك الفاعل والموثوق.. برلماني أوروبي يدعو إلى تكثيف دعم قضايا المملكة

وصف عضو البرلمان الأوروبي، توماس زديتشوفسكي، المغرب بـ”الشريك الفاعل والموثوق من أجل السلام والاستقرار”، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى “تكثيف دعمه للمغرب في مجموعة واسعة من القضايا”.

وأبرز النائب التشيكي، متوجها إلى جوزيب بوريل، نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي. أن “المغرب حليف مستقر للاتحاد الأوروبي وباني جسور تاريخية في حل النزاعات الإقليمية”.

وفي سياق الاحتفال بالذكرى الأولى للإعلان المشترك بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، أكد زديشوفسكي على أهمية هذا الإعلان، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى “إبرام اتفاقية ثلاثية مماثلة، في إطار جدول الأعمال المتوسطي الجديد “.

هذا وشدد البرلماني التشيكي، على أن “الاتفاقية الثلاثية بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة تشكل حافزًا لتعزيز السلام في المنطقة الأورو-متوسطية وخلق فرص للجوار الجنوبي من الاتحاد الأوروبي”.

ولم تكن هذه المرة الأولى، حيث يؤكد زديشوفسكي على دور المغرب كشريك رئيسي للاتحاد الأوروبي، إذ صرح شهر شتنبر الماضي، أن المغرب هو “البلد الأكثر استقرارا في منطقته”.

ويذكر أن العديد من المسؤولين الأوروبيين طالبوا الاتحاد الأوروبي بالسير على خطى الإدارة الأمريكية للاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء وتشجيع تنفيذ مقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية لوضع حد للصراع المفتعل حول الصحراء المغربية.