• لسنتين إضافيتين.. تجديد ولاية أحيزون على رأس مجلس الإدارة الجماعية لـ”اتصالات المغرب”
  • نقص الأوكسجين وإغلاق المساجد.. كورونا رونات الجزائر
  • مغاربة يردون على طارق رمضان: أنت مُغتصب فلا تتطاول على بلد الشرفاء!
  • مليار ونص خداو التلقيح.. الصين تكشف عن حصيلة حملات التطعيم ضد كورونا
  • حتى نهاية يونيو 2021.. “اتصالات المغرب” ترفع عدد زبنائها إلى 74 مليون زبون
عاجل
الأربعاء 07 يوليو 2021 على الساعة 10:20

وصف الجالية المغربية بـ”الحثالة”.. المحكمة العليا الهولندية تدين زعيم اليمين المتطرف

وصف الجالية المغربية بـ”الحثالة”.. المحكمة العليا الهولندية تدين زعيم اليمين المتطرف

شيماء ناجم

أدانت المحكمة العليا الهولندية، يوم أمس الثلاثاء (06 يوليوز)، خيرت فيلدرز زعيم اليمين المتطرف، بتهمة التمييز ضد الجالية المغربية، لتصريحاته المعادية والتمييزية.

واشتهر فيلدرز بمهاجمته الدائمة للأجانب المسلمين والجالية المغربية بالخصوص، إذ وصف في حديث سابق مع الصحافة، أغلبية شباب الجالية المغربية بـ”الحثالة”، متوعدا التخلص منهم في حال فاز بالإنتخابات.

وتمت متابعة السياسي اليميني المتطرف قضائيا، عدة مرات، على خلفية التحريض على الكراهية والتمييز العنصري والديني، حيث كان وعد في العام 2014 بـ“عدد أقل من المغاربة” في هولندا، كما أدين في الاستئناف بتهمة “الإهانة الجماعية” في شتنبر من سنة 2020.

وأكد فينسينت فان دين برينك، قاضي المحكمة العليا الهولندية، إدانة زعيم حزب “بي. في. في” اليميني، عن تصريحاته في حق الجالية المغربية، كما أيدت المحكمة العليا قرار محكمة الاستئناف، بعدم النطق بالحكم في حقه.

وتواجه تصريحات فيلدرز، المعادية للمهاجرين أو الهولنديين المنحدرين من أصول أجنبية، وخاصة المغاربة، باستنكار شديد من الطبقة السياسية الهولندية، معتبرة إياه شعبويا وذو سياسة تمييزية بغيضة، للاختيارات اليمين المتطرف الهولندي اللعب على ورقة الهجرة والإسلام، والتعاطي معها بمقاربة أمنية دون محاولة الخوض في الأسباب الحقيقية التي أدت بالكثير من الشباب إلى الانحراف.