• بعد الارتفاع المقلق في عدد الإصابات.. والي جهة كازا سطات يدعو الشركات إلى العمل عن بعد 
  • بالصور.. العثور على جثث 3 مغاربة في حاوية أسمدة في الباراغواي
  • أردوغان يشكك في قدرات ماكرون العقلية وباريس تستدعي سفيرها في أنقرة.. شْبكات بين فرنسا وتركيا
  • بالصور من الرباط.. تدشين سفارة جمهورية زامبيا في المغرب
  • بعد نفاذ أسرة الإنعاش.. مطالب بإيفاذ لجنة استعجالية إلى مستشفيات وجدة 
عاجل
الجمعة 09 أكتوبر 2020 على الساعة 16:41

وصفه بـ”المشروع الوطني الكبير وغير المسبوق”.. الملك يدعو إلى التشاور الواسع بشأن تعميم التغطية الاجتماعية

وصفه بـ”المشروع الوطني الكبير وغير المسبوق”.. الملك يدعو إلى التشاور الواسع بشأن تعميم التغطية الاجتماعية

جدد الملك محمد السادس حرصه على ضرورة تلازم تحقيق التنمية الاقتصادية، بالنهوض بالمجال الاجتماعي، وتحسين ظروف عيش المواطنين، مذكرا بدعوته إلى تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة.
وقال الملك، في الخطاب الذي ألقاه اليوم الجمعة (9 أكتوبر)، بمناسبة افتتاح السنة التشريعية، متحدثا عن مشروع تعميم التغطية الصحية إنه “مشروع وطني كبير وغير مسبوق، يرتكز على أربعة مكونات أساسية”.
أول هذه المكونات، حسب الخطاب الملكي، “تعميم التغطية الصحية الإجبارية، في أجل أقصاه نهاية 2022، لصالح 22 مليون مستفيد إضاف من التأمين الأساسي على المرض، سواء ما يتعلق بمصاريف التطبيب والدواء، أو الاستشفاء والعلاج.
أما المكون الثاني فهو “تعميم التعويضات العائلية، لتشمل ما يقارب سبعة ملايين طفل في سن الدراسة، تستفيد منها ثلاثة ملايين أسرة”، والثالث يتعلق بـ”توسيع الانخراط في نظام التقاعد، لحوالي خمسة ملايين من المغاربة، الذين يمارسون عملا، ولا يستفيدون من معاش”.
ويتعلق رابع المكونات بـ”تعميم الاستفادة من التأمين على التعويض على فقدان الشغل، بالنسبة للمغاربة الذين يتوفرون على عمل قار”.
ودعا الملك، في هذا السياق، إلى “التشاور الواسع، مع جميع الشركاء، واعتماد قيادة مبتكرة وناجعة لهذا المشروع المجتمعي، في أفق إحداث هيأة موحدة للتنسيق والإشراف، على أنظمة الحماية الاجتماعية”.