• سفير سابق لأمريكا في الجزائر: إلى متى سيواصل الجيش الجزائري دعم تبون المعزول؟
  • لتطوير الكرة النسوية.. جامعة كرة القدم تنظم ورشات تكوينية في المعمورة
  • انطلاقا من عدة وجهات أوروبية صوب المغرب.. “لارام” تعلن عن برمجة رحلات جديدة
  • جابو فالمعدل 19.34 و18.40.. احتفاء خاص بصاحبتا أعلى معدل في الباك في جهة كازا سطات (صور وفيديو)
  • كيبدل صوتو باش يدير راسو موظفة.. تفاصيل الإيقاع بـ”موظف” نصاب في مراكش
عاجل
الثلاثاء 18 مايو 2021 على الساعة 16:12

وزير خارجية أمريكا: تحدثت مع بوريطة حول أهمية استعادة الهدوء في الضفة الغربية وغزة… والمغرب شريك استراتيجي

وزير خارجية أمريكا: تحدثت مع بوريطة حول أهمية استعادة الهدوء في الضفة الغربية وغزة… والمغرب شريك استراتيجي

كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه تحدث مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء (18 ماي)، بخصوص الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأهمية إعادة الهدوء إلى المنطقة، مؤكدا أن المغرب “شريك استراتيجي”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، في تغريدة على حسابه على تويتر، “لقد تحدثت مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، حول أهمية استعادة الهدوء في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح”.

وأكد المسؤول الأمريكي أن “المغرب شريك استراتيجي، وسنعمل معا لإنهاء هذا الصراع”.

وجاء تصريح الوزير الأمريكي عقب الاتصالات المباشرة التي باشرها المغرب، منذ بداية وقوع العدوان الإسرائيلي الحالي، مع أطراف عديدة، لوقف التصعيد والعودة إلى طاولة الحوار، خاصة أن دعم القضية الفلسطينية يحظى بمتابعة ملكية في المغرب.

وقال بوريطة، في تصريحات صحافية، إن المغرب عبر بشكل واضح عن رفضه لكافة الأعمال أحادية الجانب التي تقوم بها إسرائيل لتغيير الوضع القائم للقدس.

وأضاف الوزير، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية نشرت أمس الاثنين، أن “موقف الملكة المغربية واضح منذ البداية، انطلاقا من توجيهات الملك رئيس لجنة القدس، خاصة بشأن الانتهاكات وما يتعرض له حي الشيخ جراح، حيث رفض الملك جميع الأعمال الأحادية التي تقوم بها إسرائيل لتغيير الوضع القائم”.

وتابع بوريطة أن المغرب أكد أكثر من مرة أن هذه التدابير تقوض فرص السلام، وأن الحل الوحيد هو السلام العادل من خلال حل الدولتين على حدود 67، على ان تكون القدس الشرقية عاصمة فلسطين.

إقرأ أيضا: بوريطة: نرفض الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين

وكان سفير دولة فلسطين في الرباط، جمال الشوبكي، عبر عن امتنانه للمغرب، ملكا وحكومة وشعبا، على مواقفه الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني.

كما نوه الشوبكي ، في تصريح للصحافة عقب لقاء جمعه بوفد عن اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، برئاسة طالع السعود الأطلسي رئيس اللجنة، أمس الاثنين (17 ماي) في الرباط، بالموقف السياسي القوي الذي عبرت عنه المملكة، “حيث رفضت وأدانت بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، فضلا عن تحركاتها النشطة ومساعيها من أجل وقف هذا العدوان”.

يشار إلى أن المغرب أرسل مساعدات إنسانية طارئة، بتعليمات ملكية، إلى الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية وقطاع غزة، تتكون من 40 طنا من المواد الغذائية وأدوية وأغطية للحالات الطارئة.