• مباراة نارية.. الأسود يبحثون عن العلامة الكاملة والفهود عن التأهل والوصافة (صور)
  • نبيل بنعبد الله: ربما حان الوقت للتفكير في فتح الحدود
  • بعد تبون.. الجيش يوجه رسالة للمنتخب الجزائري بعد الخسارة!
  • 1300 كلم جديدة ديال تي جي في.. وزير النقل يكشف تفاصيل مخطط توسيع شبكة السكك الحديدية (فيديو)
  • شفر تيليفونات وجبد موس على البوليس.. القرطاس لتوقيف شفار في مكناس
عاجل
الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 على الساعة 22:30

وزير الصحة: وصلنا لـ246 إصابة بـ”أوميكرون”… وحالة دخلت للإنعاش

وزير الصحة: وصلنا لـ246 إصابة بـ”أوميكرون”… وحالة دخلت للإنعاش Le ministre de la Santé, Khalid Ait Taleb visite le Centre de Santé Al Massira 2

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ٱيت الطالب، تسجيل 76 حالة جديدة مؤكدة بالمتحور الجديد “أوميكرون”، وذلك منذ تأكيد أول إصابة يوم الأربعاء الماضي (15 دجنبر)، مشيرا إلى تسجيل 246 حالة مشتبه في إصابتها بالمتحور الجديد.

كما كشف ٱيت الطالب، الذي حل ضيفا على القناة “الأولى”، مساء اليوم الثلاثاء (28 دجنبر)، وصول أول حالة إصابة بالمتحور “أوميكرون” في المغرب إلى غرفة الإنعاش، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بسيدة، تأخرت عن تلقي الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد19 رغم تجاوز مدتها الزمنية.

وأبرز المسؤول الحكومي أن ارتفاع عدد إصابات كورونا “يهدد الوضع الوبائي”، مشيرا إلى أن انتشار متحور أوميكرون يعزز المخاوف من وقوع انتكاسة وبائية، خاصة وأن هذا المتحور يبقى أسرع انتشارا خمس مرات من متحور دلتا.

وقال الوزير إن الخطأ الشائع بأن أوميكرون يبقى أقل إماتة من دلتا، يغفل معطى مهما، يتجسد في سرعة انتشاره بين الناس، ما يهدد الأشخاص من ذوي الهشاشة الصحية بمتاعب وخيمة.

وربط ٱيت الطالب تسجيل أعداد كبيرة بالفيروس في مدينتي الدارالبيضاء والرباط، بكثرة التجمعات البشرية والاكتظاظ العمراني، ما يشكل تربة خصبة لانتشار المتحور الجديد.

وجدد الوزير دعوته للمغاربة إلى « الانخراط السريع والواسع في الحملة الوطنية للتلقيح، وتلقي الجرعة الثالثة المعززة وكذا التّقيّد بالتدابير الوقائية الفردية والجماعية”، مشددا على “ضرورة التأهب الدّائم لمواجهة أي انتكاسة وبائية بالإبقاء على الجاهزية لكل الاحتمالات”.