• منصف المرزوقي: النظام الجزائري يتخذ المحتجزين بتندوف “رهائن لخيار سياسي خاطئ”
  • صدمة الكركرات.. الجزائر بغات قرار إفريقي وجنوب إفريقيا فشلات فمجلس الأمن
  • مهزلة.. البوليساريو تفشل في تحريك بيادقها في بلجيكا
  • بعد تفتيش سيارتين في”لوطوروت” فاس.. حجز طن و300 كيلوغرام من المخدرات ومبالغ مالية هامّة (صور)
  • لمواجهة وباء كورونا.. اليابان سلفات المغرب 200 مليون دولار 
عاجل
الإثنين 16 نوفمبر 2020 على الساعة 13:00

وزير الصحة: لقاح كورونا لا يكسب المناعة إلا بعد مرور عدة أسابيع… وإذا لم يتغير الوضع الوبائي فإن الحجر سيكون تلقائيا وإلزاميا

وزير الصحة: لقاح كورونا لا يكسب المناعة إلا بعد مرور عدة أسابيع… وإذا لم يتغير الوضع الوبائي فإن الحجر سيكون تلقائيا وإلزاميا

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب، إن التلقيح ضد فيروس كورونا لن يمكن من اكتساب المناعة إلا بعد مرور عدة أسابيع، مؤكدا أنه إذا لم يتغير الوضع الوبائي على ما هو عليه الآن، فإن الحجر سيكون تلقائيا وإلزاميا.
وأوضح أيت الطالب، حسب يومية المساء في عددها الصادر اليوم الاثنين (16 يونيو)، أنه سيتم تنفيذ برنامج التلقيح خلال الظرفية الراهنة التي تتسم بتفشي کوفید- 19، لذلك سيكون من الضروري الامتثال للتدابير الاحترازية، خاصة أنه لا يمكن اكتساب المناعة بعد التلقيح إلا بعد مرور عدة أسابيع.
وکشف آیت الطالب أن المنظومة الصحية في مدينة الدار البيضاء دخلت مرحلة الخطر، موضحا أن جهة الدار البيضاء تعرف ضغطا على المنظومة الصحية بمعدل إشغال بلغ 68 في المائة بوحدات العناية المركزة، مضيفا أنه من الضروري اتخاذ الترتيبات اللازمة للحد من ارتفاع الحالات الخطيرة الموجودة بوحدات العناية المركزة.
وأشار إلى أن الهدف هو اتخاذ إجراءات هامة للغاية لكننا لا نريدها أن تكون مؤلمة، مذكرا بأنه إذا لم يتغير الوضع ، فإن الحجر سیکون تلقائيا وإلزامي.
وأوضح أیت الطالب أن الانتشار السريع للفيروس يقتضي تقليص حركة تنقل المواطنين الذين ينبغي أن يدركوا مدى خطورة الوضع وعلاقة بخطورة الوضع، تجاوزت الحالات الحرجة والخطيرة التي توجد بأقسام الإنعاش والعناية المركزة سقف 1000 حالة، كما ارتفع معدل ملء أسرة الإنعاش الخاصة بکوفید إلى 39.4 في المائة، وهذا يعني مزيدا من الضغط على المنظومة الصحية.