• قضية مقتل الطفلة نعيمة.. النيابة العامة تفتح تحقيقا
  • طالبتها بعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة في معبر الكركرات.. الأمم المتحدة ترد على استفزازات البوليساريو
  • بعد ارتفاع إصابات كورونا.. السلطات تغلق مرتيل
  • عثر على جمجمتها مكسرة وأسرتها ترجح قتلها على يد مستخرجي الكنوز.. كيف ماتت الطفلة نعيمة؟
  • في قلب باريس قُلبت الموازين..  رسالة مساندة قوية لحفصة بوطاهر في مظاهرة باردة لمساندة مغتصبها (صور)
عاجل
الأحد 19 يوليو 2020 على الساعة 20:59

وزير الصحة: الحالات الحرجة ولات حركية مع تخفيف الحجر.. والجين ديال كورونا ما تبدلش

وزير الصحة: الحالات الحرجة ولات حركية مع تخفيف الحجر.. والجين ديال كورونا ما تبدلش

قال خالد آيت الطالب وزير الصحة، اليوم الأحد (19 يوليوز)، إن المغرب وصل حاليا إلى مليون و196 ألف تحليلة، بفضل العمل المكثف لأكثر من 26 مختبرا عموميا وغيرها من المختبرات.

وقال آيت الطالب في ندوة صحافية، نظمت قبل قليل، في الرباط، عن تزايد الحالات الحرجة، “فالأول هاد الحالات ماكانتش حركية، وكانت مرتبطة بالفئة العمرية فوق 40 سنة، دابا ولينا كانلاحظوها حتى عند شباب في سن أقل”.

وتابع وزير الصحة في السياق ذاته: ” راه الحالات الحرجة نشيطة بعد تخفيف الحجر الصحي، حيت مابقاتش غير فديورها، والشباب المصابين كا يعرضو الناس اللي عندهوم امراض إما السكري أو الربو او غيرها.. للعدوى وكاتولي عندهم مضاعفات”.

وأكد وزير الصحة، أن الوباء “باقي متحكم فيه، ولكن منذ فترة بدات مراحل تخفيف الحجر الصحي وكان هناك ارتفاع نسبي في عدد الإصابات بالفيروس وظهور بعض البؤر في بعض المناطق”.

وفي إجابته عن السؤال، واش الحالات الحرجة كاتموت لكورونا أو بالمضاعفات اللي عندهوم؟، قال وزير الصحة ” هذا سؤال عريض مازال مالقينا ليه إجابة، واللي ممكن نقول أنه اي حالة وصلات للتنفس الاصطناعي كانعرفوها وصلات للخط الأحمر”.

وأكد خالد آيت الطالب، أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها البلاد في وقت مبكر استطاعت أن تجنب البلاد الأسوأ والمئات من الإصابات والضحايا وهذا أمر لا يقدر بثمن، قائلا “معدل الوفيات فبلادنا مقارنة مع الحالات المسجلة كايبقى الأكثر انخفاضا في العالم، والهضرة على تغير الجين ديال كوفيد 19 ما منها والو، الجين ديال كورونا المستجد ما تغيرش”.