• يوم الخميس المقبل.. 4 نقابات في قطاع الصحة تخوض إضرابا موحدا
  • رغم غياب بوريطة.. الخارجية الإسبانية تؤكد أنها ستواصل تعزيز علاقاتها مع المغرب
  • انعقاد لجنة الاستثمارات.. الحكومة تصادق على مشاريع استثمارية بحوالي 4 ملايير درهم (صور)
  • كاين اللي مشى يدور وكاين اللي مشى يتعالج.. مغاربة واحلين فالخارج
  • وزارة الصحة: المغرب اتخذ مجموعة من التدابير الاستباقية للتصدي لأوميكرون
عاجل
الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 على الساعة 22:00

وزير الدفاع الإسرائيلي: زيارتي إلى المغرب مهمة وتاريخية (فيديو)

وزير الدفاع الإسرائيلي: زيارتي إلى المغرب مهمة وتاريخية (فيديو)

وصف وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الزيارة التي سيقوم بها إلى المغرب ب”التاريخية والمهمة إلى المغرب، كونها أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي لهذا البلد”.

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي، قبيل انطلاق رحلته من مطار بن غوريون بتل أبيب، مساء اليوم الثلاثاء (23 نونبر)، صوب المغرب، أن هذه الزيارة ستكون فرصة “للتوقيع على اتفاقيات تعاون، وسنسنمر بمواصلة تقوية العلاقات… من المهم جدا أن تكون لدينا رحلة ناجحة”.
وكان مسؤول إسرائيلي أكد في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، أن زيارة غانتس تهدف إلى “وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب”، بحسب ما أوضح مسؤول إسرائيلي موضحا أن اتفاق إطار سيتم توقيعه في هذا الصدد.

ونقلت وسائل إعلامية إسرائيلية أن المسؤرل الإسرائيلي سيستهل برنامج زيارته من الرباط، غدا الأربعاء، بزيارة ضريح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، قبل أن يجري مباحثات مع عبد اللطيف الوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف الدفاع الوطني.

وأضافت المصادر ذاتها أن اللقاء مع الوديي سيتخلله توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين حول الخطوط العريضة للتعاون العسكري بينهما.

ويرتقب أن يجري غانتس، غدا الأربعاء، مباحثات مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، الذي عاد لتوه من زيارة عمل في واشنطن التقى خلالها بنظيره الاميركي أنتوني بلينكين.

كما رجحت مصادر إعلامية إسرائيلية أن يلتقي وزير الدفاع الاسرائيلي، يوم الخميس، محمد ياسين المنصوري ، المدير العام لمكتب الدراسات والمستندات، وذلك في خطوة تروم ” وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب”، حسب ما صرح به مسؤول اسرائيلي للصحافة.

وسيختتم وزير الدفاع الاسرائيلي زيارته للمغرب بزيارة كنيس يهودي في الدار البيضاء.