• الطيارة اللي كراو باش يطفيو العافية خسرات.. النظام الجزائري يضع حياة مواطنيه على كف عفريت! (فيديو)
  • أوناجم الغالي فيهم.. شحال القيمة السوقية ديال اللعابة الوداديين الجداد؟
  • المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. أزيد من 100 ألف مستفيد من منصات الشباب
  • المنتخب الوطني.. زيارة المدرب الإيطالي ماتزاري للمغرب تثير الجدل
  • ما بقات ممانعة.. لاعبون جزائريون في إسرائيل لخوض مواجهة ضد ماكابي تل أبيب
عاجل
السبت 09 يوليو 2022 على الساعة 22:00

وزير الدفاع الإسرائيلي: توسعت علاقاتنا الدفاعية مع المغرب وتعمقت وازدهرت العلاقات بين الشعبين

وزير الدفاع الإسرائيلي: توسعت علاقاتنا الدفاعية مع المغرب وتعمقت وازدهرت العلاقات بين الشعبين

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، أن العلاقات الإسرائيلية-المغربية “تعمقت وازدهرت” خلال العام الماضي.

وكشف وزير الدفاع الإسرائيلي أنه تحدث، اليوم السبت (9 يوليوز)، مع الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي.

وقال غانتس، في تغريدة على تويتر: “تحدثت اليوم مع صديقي الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، وتمنيت له وللأمة المغربية عيد أضحى مبارك. وأتمنى أن يجلب هذا العيد بركات الفرح والازدهار لجلالة الملك وللمملكة المغربية بأسرها”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي: “خلال العام الماضي، توسعت علاقاتنا الدفاعية وتعمقت، وازدهرت العلاقات بين الشعبين”، مسترسلا: “تساهم شراكتنا بشكل مباشر في السلام والاستقرار الإقليميين وأمن بلدينا”.

اتفاق  غير مسبوق

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، زار المغرب، في نونبر الماضي، في زيارة تهدف إلى تقوية التعاون الأمني بين البلدين بعد عام على استئناف علاقاتهما.

ووقع المغرب وإسرائيل، خلال هذه الزيارة، اتفاقا للتعاون الأمني “غير مسبوق” في المنطقة، ويشمل التعاون الأمني بين البلدين “بمختلف أشكاله” في مواجهة “التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة”، بحسب الجانب الإسرائيلي.

وأوضح بيان سابق للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الجانبين وقعا “اتفاقا يتعلق بحماية المعلومات في مجال الدفاع، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني”.

وأضاف أن مذكرة التفاهم “تشمل تبادل التجارب والخبرات، ونقل التكنولوجيا، والتكوين، وكذا التعاون في مجال الصناعة الدفاعية”.

ويتيح هذا الاتفاق للمغرب إمكانية اقتناء معدات أمنية إسرائيلية متطورة جدا بسهولة، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملاني والبحث والتطوير.

لأول مرة.. إسرائيل في “الأسد الإفريقي”

وشارك الجيش الإسرائيلي، للمرة الأولى منذ انطلاقها عام 2005، شارك الجيش الإسرائيلي في مناورات “الأسد الإفريقي” التي احتضنتها المملكة بشراكة وتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة ما بين 20 و30 يونيو الماضي.

وشارك وفد إسرائيلي مكون من ضابطين في تمارين ميدانية وتكتيكية همت بالأساس التنسيق المشترك، ووضع خطط استعجالية للطوارئ، ومواجهة وضعيات صعبة تقتضي تحركا سريعا.

وأرسلت إسرائيل ضابطين في الجيش الإسرائيلي، ورئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الدفاع الذي يشغل أيضًا مهمة الملحق العسكري في المغرب.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلي في بيان إن “مشاركة إسرائيل في التدريبات هي خطوة إضافية في تعزيز العلاقات الأمنية بين وزارتي دفاع البلدين والجيشين المغربي والإسرائيلي”.