• غيصاوبو اللقاح قبل ما يسالي العام.. الصين تتوقع إنتاج 610 ملايين جرعة من لقاحات كورونا
  • تسببت في سقوط فتاة من “بالكون” ومصرعها.. صورة “سيلفي” تنتهي بمأساة في وجدة
  • غادي يدرب نادي معيذر.. الجعواني فقطر وكيدوز الحجر الصحي
  • وزير الصحة: الوضعية الوبائية تحسنات فطنجة ومراكش… وها علاش كازا باقي مسدودة
  • رسميا.. الجامعة تحدد موعد نهاية البطولة وتعفي المحليين من الالتحاق بالمنتخب الوطني
عاجل
الخميس 09 يوليو 2020 على الساعة 19:36

وزير الخارجية حول “ولوج المغاربة للتراب الوطني”: لا حديث عن فتح الحدود

وزير الخارجية حول “ولوج المغاربة للتراب الوطني”: لا حديث عن فتح الحدود

طارق باشلام

قدم وزير الشؤونِ الخارجيةِ والتعاونِ الافريقي والمغاربةِ القاطنينَ بالخارج، ناصر بوريطة، إفادة بخصوصِ بلاغِ الحكومة الصادرِ عن وزارته يوم أمس، حيث أكد الوزير على أن الأمر لا يتعلق بفتح الحدود الجوية والبرية والبحرية للمملكة ولكن فقط بعملية استثنائية تهدف إلى السماح بولوجِ التراب الوطني ابتداء من يوم الأربعاء 15 يوليوز 2020 بالنسبة للمواطنين المغاربة كيْفما كانت وضعيتهم، سواء أكانوا سياحا عالقين أو طلبة أو مقيمين بالخارج…أو غيرهم.
وأكد الوزير خلال المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس (9 يوليوز)، أن القرار يهم كذلك الأجانبِ المقيمين في المملكة والمتواجدين في الخارج، لسبب من الأسباب وكذا عائلاتهم، مع ضرورة التقيد بعدد من الشروط.

شروط ولوج التراب الوطني

أولى هذه الشروط، هي التوفر على الجنسية المغربية أو بطاقة الإقامة بالمغرب بالنسبة للأجانب، إضافة إلى تقديم قبل صعودِ الطائرة اختبار سلبي للكشفِ (PCR)، لا يقل عن 48 ساعة وكذا اختبار سيرولوجي للتحاليل المصلية.
وتابع وزير الخارجية، توضيحاته للشروط بالقول إنه عند الوصول، يتم إخضاع أي شخص حامل لأعراض لها علاقة بالإصابة بفيروس كورونا لفحوصات إضافية وتكميلية.

السماح بمغادرة التراب الوطني

ويتم السماح بمغادرة تراب المملكةِ، ابتداء من يومِ الأربعاء 15 يوليوز 2020، بالنسبة للمواطنين المغاربة القاطنين في الخارج والعالقين بالتراب الوطني والراغبين في العودة إلى بلدان إقامتهم والأجانب العالقين في المغرب.
ويضيف الوزير بوريطة، أنه بخصوص الطلبة الجدد المقبولين بمؤسسات جامعية أجنبية قصد متابعة دراستهم، وكذا رجال الأعمال والمواطنين المضطرين للسفر خارج أرض الوطن قصد العلاج والأجانب القاطنين في المغرب، فيشترط حصولهم على ترخيص استثنائي من الجهات المختصة.

نقط العبور

وستتم هذهِ العملية عبر نقط العبور الجوية أساسا، من خلال رحلات لشركة الخطوط الملكية المغربية وشركة العربية للطيران، وكذا عبر نقط العبور البحرية من خلال برمجة بواخر لهذا الغرض حصريا من مينائي “سيت” بفرنسا، و”جينوى” في إيطاليا.