• الرعاية الصحية تحت المجهر.. مجلس المنافسة يُكلف مكتب دراساتٍ بإجراء بحث على حوالي 40 مصحة
  • بالصور من تل أبيب.. رئيس مجلس جماعة فاس يقود وفدا إلى إسرائيل
  • صنف الفيلم الوثائقي.. “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” يُتَوَّجُ بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة
  • كفاءات مهنية في مسؤوليات جديدة.. حموشي يحدث تغييرات في مناصب المسؤولية الأمنية
  • الشتا باقية في نهاية الأسبوع.. نشرة إنذارية تُبشر بأمطار تتراوح ما بين 30 ومائة ملمتر !
عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 على الساعة 18:00

وزير الثقافة: تمديد ولاية المجلس الوطني للصحافة يبقى حلا استثنائيا ومؤقتا فرضته الضرورة

وزير الثقافة: تمديد ولاية المجلس الوطني للصحافة يبقى حلا استثنائيا ومؤقتا فرضته الضرورة

اعتبر وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن تمديد ولاية المجلس الوطني للصحافة، “يبقى حلا استثنائيا ومؤقتا فرضته الضرورة”.

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، بالإجماع، اليوم الاثنين (3 أكتوبر)، على مرسوم بقانون رقم 2.22.770 بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة.

وأوضح وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن هذا القانون الذي يقضي بتمديد مدة انتداب أعضاء المجلس الوطني للصحافة 6 أشهر، جاء اعتبارا لعدم تمكن المجلس من إجراء الانتخابات في أوانها للأعضاء الجدد من قبل فئة الصحافيين المهنيين وفئة ناشري الصحف الذين يكتسبون عضوية المجلس بالانتخاب.

تصحيح وضع غير قانون

وجاء هذا القانون، حسب بنسعيد، بالنظر إلى عدم تنصيص القانون الجاري به العمل على مقتضيات قانونية يتم تفعيلها في حالة عدم إجراء الانتخابات في أوانها.

واعتبر الوزير أنه “ليس هناك من إمكانية لتصحيح الوضع غير القانوني الذي ستؤول إليه قرارات المجلس في حالة استمراره في ممارسة مهامه خارج المدة المحددة قانونا لانتداب أعضاءه سوى تمديد ولايته الحالية بكيفية استثنائية”.

حل استثنائي ومؤقت

ولفت المسؤول الحكومي الى أن مدة انتداب المجلس ستنتهي قبل انعقاد الدورة العادية لمجلسي البرلمان المحددة دستوريا في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، وبالتالي فإن الضرورة تقتضي، حسب الوزير، اتخاذ مرسوم بقانون وفقا لأحكام الفصل 81 من الدستور.

واعتبر المتحدث أن سن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة بموجب هذا المرسوم بقانون، “يبقى حلا استثنائيا ومؤقتا فرضته الضرورة، وبالمقابل يتعين، في إطار مقاربة تشاركية مؤسساتية ومهنية، العمل على تطوير النظام القانوني الحالي لتفادي حدوث مثل هذه الوضعيات الاستثنائية، لاسيما وضع قواعد عامة تتعلق بإقرار أحكام دائمة احتياطية لضمان استمرار المجلس في أداء مهامه في حالة انقطاع أجهزته عن القيام بمهامها لأي سبب من الأسباب”.

تبريرات الحكومة

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، برر قيام الحكومة بتمديد ولاية المجلس الوطني للصحافة، موضحا، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، يوم الخميس (29 شتنبر)، أن المجلس سيصبح في وضعية فراغ مؤسساتي، واش نتفرجو فيه؟ ولا نمددو في إطار مرسوم بقانون سيحال على لجنة مجلسي البرلمان.

وأضاف المتحدث: “كان التوجه هو أننا نمددو بشكل يسمح بتنظيم انتخابات في ما بعد، لذلك سيتم التمديد لستة أشهر، وسيحال المرسوم على لجنة مجلس النواب، ثم لجنة مجلس المستشارين”.

إقرأ أيضا:الحكومة تبرر تمديد ولاية المجلس الوطني للصحافة: غيولي فوضعية فراغ مؤسساتي واش نتفرجو فيه؟!

وصادق المجلس الحكومي، يوم الخميس الماضي، على مرسوم يقضي بتمديد مدة انتداب، أعضاء المجلس الوطني للصحافة لمدة 6 أشهر، يتعلق بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة.