• بأداء مميز.. الصويري يبهر لجنة تحكيم “ذَا فويس سينيور” (فيديو)
  • العثماني للمغاربة: أنا مزاوگ فيكم بقاو فديوركم وما تسافروش (فيديو)
  • الضريبة التضامنية.. شكون المأجورين والشركات اللي مفروضة عليهم؟
  • في إطار خاص وبحضور جد محدود.. الملك يحيي ليلة المولد النبوي
  • القضية تكفسات عندهم.. ماكرون يعلن فرض حجر شامل في فرنسا ابتداء من الجمعة 
عاجل
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 على الساعة 13:00

وزير الاقتصاد: كل يوم حجر صحي يهدد بفقدان 10 آلاف منصب شغل (فيديو ووثيقة)

وزير الاقتصاد: كل يوم حجر صحي يهدد بفقدان 10 آلاف منصب شغل (فيديو ووثيقة)

كشف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، أنه من المرتقب أن ترتفع البطالة إلى أزيد من 13 في المائة، نهاية السنة الجارية، بسبب جائحة كورونا.

وأوضح بنشعبون، في عرض له أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية لمجلس النواب، أمس الاثنين (28 شتنبر)، أن كل يوم حجر صحي يهدد بفقدان 10 آلاف منصب شغل.

وقال الوزير إن الوباء والجفاف ساهما في ارتفاع أعداد العاطلين بشكل غير مسبوق، حيث فقد ما يزيد عن نصف مليون شخص مناصبهم خلال الفصليين الثانيين من عامي 2019 و2020.

وتوقع بنشعبون أن تبلغ معدلات البطالة، مع نهاية العام مستويات قياسية ستناهز 13 في المائة عوض 9.2 في المائة المسجلة خلال السنة الماضية.

وخلص وزير الاقتصاد إلى أن الأرقام المعلنة حتى الآن، تشير إلى أن الإطار الماكرو-اقتصادي سيشهد تدهورا مقارنة من التوقعات الأولية أو حتى مع سنة 2019، بسبب تأثير جائحة كورونا.

عرض السيد محمد بنشعبون أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب حول تقدم تنفيذ الستة أشهر الأولى لميزانية…

Publiée par Ministère de l’Economie, des Finances et de la Réforme de l’Administration sur Lundi 28 septembre 2020

وأكد أن هذه التوقعات تبقى محفوفة بمخاطر مرتبطة بتطور الأزمة الصحية في الأشهر المقبلة، خاصة في ظل مخاوف مرتبطة “ببروز موجة ثانية للجائحة على المستوى العالمي خاصة لدى الشركاء الأوربيين، وتفاقم الأزمة الصحية على المستوى الوطني، وانعكاس التدابير الصحية الوقائية على استئناف مختلف الأنشطة بعد فترة الحجر الصحي.

في عرضة أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، تطرق وزير الاقتصاد لملامح موازنة العام المقبل، مؤكدا أن سياق الجائحة وتداعياتها يفرض مجموعة من الرهانات كما يفرض التوجه نحو مزيد من ترشيد النفقات.
وكانت المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الاقتصاد الوطني فقد 589 ألف منصب شغل، حتى متم الفصل الثاني من سنة 2020، وذلك بسبب جائحة كورونا، وحالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي الشامل.

https://www.finances.gov.ma/Publication/cabinet/2020/Expose_M.%20Ministre%20des%20Finances_28_septembre_2020.pdf?fbclid=IwAR1Oig6EwrKsnn1avMtpvEEOZdlFk5KUCtDTdyAJrp6umd200qdiN67fV_o

وذكرت المندوبية، في مذكرة إخبارية لها حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2020، أن الأمر يتعلق بفقدان 520 ألف منصب في الوسط القروي، و69 ألف منصب بالوسط الحضري، مقابل إحداث سنوي متوسط ل 64 ألف منصب شغل.

وحسب نوع الشغل، تم فقدان 264 ألف منصب شغل مؤدى عنه على الصعيد الوطني، نتيجة فقدان 31 ألف منصب في الوسط الحضري، و233 ألف منصب في الوسط القروي، مشيرا إلى أن الشغل غير المؤدى عنه، من جهته، عرف فقدان 325 ألف منصب، نتيجة فقدان 38 ألف منصب في الوسط الحضري، و287 ألف في الوسط القروي .