• جهة الشرق.. إطلاق حملة لمحاربة العمى الناجم عن اعتلال الشبكية السكري
  • الانتخابات الجزئية التكميلية.. “الأحرار” يفوز بـ8 مقاعد
  • قالت إنه “شديد العدوى”.. منظمة الصحة العالمية تعلن عدم تسجيل أية وفيات بأوميكرون حتى الآن
  • الزيار رجع.. الحكومة تمنع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية
  • بسبب مشروع اعتماد نظام جديد في تخريج المدرسين.. بوانو يتهم مجددا الحكومة بـ”السطو”
عاجل
السبت 16 أكتوبر 2021 على الساعة 18:50

وزارة الصحة: سيرو ديرو اللقاح واللي دازت 6 شهور على الجرعة الثانية يمشي يدير الثالثة

وزارة الصحة: سيرو ديرو اللقاح واللي دازت 6 شهور على الجرعة الثانية يمشي يدير الثالثة

دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بأخذ جرعاتها، وكذا كبار السن إلى تعزيز مناعتهم بجرعة ثالثة.

وأفاد بلاغ للوزارة، اليوم السبت (16 أكتوبر)، بأنه “من أجل تسريع وتيرة عملية التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا المستجد، وتحقيق المناعة الجماعية، وبعد تسجيل تأخر بعض المواطنات والمواطنين في أخذ جرعتي اللقاح الخاصة بهم، تدعو وزارة الصحة والحماية الاجتماعية جميع الفئات المستهدفة بالتلقيح، ابتداء من 12 سنة فما فوق، إلى المشاركة في هذه العملية والتوجه إلى أقرب مركز تلقيح لأخذ جرعاتهم الأولى أو الثانية دون اعتماد عنوان السكن”.

كما دعت الوزارة جميع المواطنات والمواطنين الذين مَرّ على تلقيحهم أزيد من 6 أشهر بعد تلقيهم الجرعة الثانية، وخاصة كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، الى أن “المسارعة إلى أخذ جرعة ثالثة مُعزِّزة من اللقاح، وذلك من أجل تقوية وتعزيز مناعتهم ضد كوفيد-19، وتفادي أي مضاعفات محتملة في حالة الإصابة بالفيروس”.

وأهابت الوزارة بالجميع مواصلة الانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19، وذلك بالامتثال لتوجيهات السلطات الصحية العمومية، والاستمرار في التقيد التام بالتدابير الوقائية قبل عملية التلقيح وخلالها وبعدها ضد الفيروس، تفاديا لانتقال العدوى.

وجاءت دعوة الوزارة مباشرة بعد تعليمات أصدرها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، للمدراء الجهويين للصحة، قصد تسريع وتيرة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19.

ووجه الوزير، أمس الجمعة (15 أكتوبر)، مراسلة إلى المدراء الجهويين للصحة، يحثهم فيها على تسريع وتيرة حملة التلقيح الوطنية، مشيرا إلى أن الحملة “تميزت بنوع من الدينامية والتطور، اعتمادًا على عدة عوامل من بينها؛ التنسيق بين القطاعات الحكومية”، ومع ذلك، يضيف الوزير فإن عملية التطعيم كانت “بطيئة خلال الأسابيع القليلة الماضية، مما سيؤثر حتماً على مدة حملة التلقيح”.

وشدد وزير الصحة، في مراسلته التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، على أن “تسريع وتيرة التلقيح يجب أن يكون قويًا واستباقيًا وهادفًا، مما يجعل من الممكن الاستفادة من الجرعة الأولى لفائدة الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم الأول، واستكمال جدول التطعيم بالجرعة الثانية والثالثة لأولئك الذين بدأوا تلقيحهم”.

إقرأ أيضا: تعليمات صارمة بشأن تسريع عملية التقليح.. آيت الطالب بادي سخون

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، أن 644 ألف و722 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19)، بينما وصل عدد الملقحين بالكامل (الجرعة الثانية) إلى 20 مليون و 908 ألف و945 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و230 ألف و919 شخصا.