• ممنوع بت المباريات وتحديد أوقات فتح المحلات في الأحياء المتضررة.. سلطات الصويرة زادت 15 يوم أخرى!
  • الفردوس: تم تخصيص ميزانية للاستثمار تقدر بـ480 مليون درهم لقطاع الثقافة
  • براكا من البارطاج.. مريض نفسي ينشر مقاطع فيديو يزعم أنه معرض للاحتجاز
  • تمتد لـ4 سنوات.. توقيع اتفاقية للتعاون في مجال الصيد البحري بين المغرب وروسيا
  • وزيرة الخارجية الإسبانية: موقف إسبانيا من قضية الصحراء هو “سياسة دولة”
عاجل
الإثنين 26 أكتوبر 2020 على الساعة 12:00

وزارة الصحة: المراحل الأولى للتجارب السريرية المتعلقة بلقاح كورونا تجري في أفضل الظروف

وزارة الصحة: المراحل الأولى للتجارب السريرية المتعلقة بلقاح كورونا تجري في أفضل الظروف

قال الكاتب العام لوزارة الصحة، عبد الإله بوطالب، إن الوزارة تسهر، بتعاون مع كافة مكونات الحكومة، على بلورة وإرساء مجموع الإجراءات الوقائية والاحترازية الضرورية لمواجهة “كوفيد 19″، وتتبع تطور الوضعية الوبائية بكافة جهات المملكة إلى جانب الفاعلين المختصين.

وأضاف بوطالب، خلال ندوة افتراضية، مساء أمس الأحد (26 أكتوبر)، الضوء على الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة “كوفيد 19″ في جهة الدار البيضاء-سطات، أن الوزارة تحرص على وضع لقاح الأنفلونزا الموسمية رهن إشارة المواطنين، مع التركيز على مهنيي الصحة والفئات الهشة أو التي تعاني من أمراض مزمنة، لتفادي أي مضاعفات.

واعتبر أن المراحل الأولى للتجارب السريرية المتعلقة ب”كوفيد 19” تجري في أفضل الظروف، معبرا عن الأمل في أن يتعزز هذا المجهود لتطوير لقاح فعال وآمن للجميع.

وفي مداخلته خلال اللقاء، أشار والي جهة الدار البيضاء-سطات، سعيد أحميدوش، إلى أن تطور الوضعية الوبائية في الجهة يرتبط بشكل كبير بحركية الأشخاص وعدم احترام الإجراءات الوقائية التي توصي بها السلطات، داعيا المواطنين إلى الحصول على اللقاح ضد الأنفلونزا الموسمية لتقليص الضغط على المستشفيات والمختبرات ومراكز التحليل.

وتطرق، من جهة أخرى، إلى الحاجة لإشراك القطاع الخاص في مكافحة فيروس كورونا، لتعزيز المنظومة الصحية المغربية.

من جانبه، سجل رئيس المجلس الجهوي لهيأة الأطباء في الدار البيضاء-سطات، عبد الكريم الزوبيدي، أن الجهة توجد في صلب النقاشات على ضوء الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات الإيجابية للإصابة ب”كوفيد 19″، على الرغم من الإجراءات المتخذة من قبل السلطات المحلية والفاعلين المعنيين، داعيا إلى انخراط أكبر لأطباء القطاع الخاص وكذا ضرورة توفير الأدوية بكل الصيدليات.