• تجمع المراكز الجامعية بالوحدات الاستشفائية الجهوية.. الحكومة تستعد لإطلاق جيل جديد من المؤسسات الصحية العمومية
  • في مختلف ربوع المملكة.. المساجد ترفع دعاء صلاة الاستسقاء (صور)
  • جلالة الملك: ما يقوم به المغرب من جهود لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة
  • غادي ينقصو الما على صحاب العمارات.. تدابير “ليدك” لمواجهة شح المياه تقلق ساكنة البيضاء
  • دارو ليهم فحص المنشطات.. الفيفا يفاجئ سايس وزياش بعد مباراة بلجيكا
عاجل
الأحد 13 نوفمبر 2022 على الساعة 23:56

وخّا مْنظّم مهرجان عالمي في مراكش.. المغرب حاضر بقوة في مهرجان السينما بمصر !

وخّا مْنظّم مهرجان عالمي في مراكش.. المغرب حاضر بقوة في مهرجان السينما بمصر !

وخا المغرب منظم مهرجان السينما في مراكش في دورته الـ 19، واللي عرف مشاركة وجوه سينمائية وفنية مرموقة، بصم المغرب على مشاركته، مساء اليوم الأحد (13 نونبر)، في فعاليات الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي، من بين 52 دولة شاركت بـ 97 فيلم.

باش مشارك المغرب؟

المغرب يُشارك في المهرجان ، الذي تتواصل فعالياته الى غابة 22 نونبر الجاري، من خلال فيلم “جلال الدين” للمخرج الكبير حسن بنجلون ضمن قسم آفاق السينما العربية ليتنافس على جوائزها، إضافة للتنافس على جائزة أفضل فيلم عربي.

ويشارك في فعاليات المهرجان فيلم “واحة المياه المتجمدة” للمخرج محمد رؤوف الصباحي، وهو إنتاج مشترك مغربي- فرنسي، وسيتم عرض الفيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي.

حسين فهمي رئيسا لمهرجان القاهرة

وفي تقديمه لحفل افتتاح المهرجان، قال الفنان المصري حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن إدارة هذه التظاهرة واجهت عدة تحديات حتى ترى دورة هذه السنة النور، مشيرا إلى أن دورة هذا العام تقام في ظل سياق دولي تطبعه أحداث وفعاليات، أبرزها الأزمة الروسية- الأوكرانية، وقمة المناخ (كوب 27) والتحضيرات الجارية لانطلاق النسخة 22 من منافسات كأس العالم بقطر.

ووصف فهمي الدورة بأنها “متميزة بكل المقاييس”، مضيفا أن إدارة المهرجان حرصت على مشاركة العديد من الأعمال السينمائية المتميزة والتي تمثل ثقافات مختلفة.
وتميز افتتاح المهرجان بحضور كبير لعدد من نجوم الفن السابع من مصر والدول العربية ، من ضمنهم الفنانة وفاء عامر التي تحدتث في تصريح للصحافة عن السينما المغربية وقالت إنها دأبت في الآونة الأخيرة على تقديم مجموعة من الأفلام العظيمة والمتميزة.

منافسة مغربية !

وفي مسابقة آفاق السينما العربية من فعاليات المهرجان، تتنافس 8 أفلام، منها الفيلم المغربي “جلال الدين”، وتضم لجنة تحكيم المسابقة، الممثل ميشيل كمون من لبنان، والمنتجة مفيدة فضيلة من تونس، ومصممة الملابس ريم العدل من مصر. ويتنافس في مسابقة “أسبوع النقاد الدولي”، 7 أفلام، منها فيلم “واحة المياه المتجمدة”، وتتكون لجنة التحكيم من الكاتب بين شاروك من المملكة المتحدة، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة هدى إبراهيم من فرنسا.