• خدمة نقية.. بوليس فاس شدو ثلاثة العصابات في ليلة واحدة
  • واخا الغاز والبترول.. النظام العسكري غرّق الجزائر في الكريديات
  • الميركاتو الصيفي.. شاعلة بين فرق البطولة
  • ضرّهم تلاحم الشعب بالمؤسسة الملكية.. تصريحات الريسوني تصيب النظام الجزائري بالسعار
  • اختنقوا داخل بئر لاستخراج الفحم الحجري.. مصرع 3 أشخاص في جرادة
عاجل
الجمعة 01 يوليو 2022 على الساعة 22:38

وجدو راسكم.. المغرب يعتمد جرعة معززة رابعة ضد كورونا

وجدو راسكم.. المغرب يعتمد جرعة معززة رابعة ضد كورونا

قررت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اعتماد جرعة معززة رابعة من اللقاح المضاد لكوفيد 19، للأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق، أو من يعانون من أمراض أخرى لدى البالغين 18 سنة فما فوق.

وكشفت دورية داخلية وجهها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الجمعة (1 يوليوز)، إلى المدراء الجهويين للوزارة، أن هذا القدار جاء “من أجل تعزيز الإنجازات التي سجلتها البلاد، في سياق مكافحة الوباء، الذي يشهد حاليًا ارتفاعًا واضحًا في الحالات الإيجابية منذ بداية يونيو الماضي”.

ودعا وزير الصحة، في المراسلة التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، إلى تقوية المناعة بجرعة ثالثة بعد أربعة أشهر من حقن الجرعة الثانية لدى الأشخاص الملقحين بشكل غير كامل، وإعطاء جرعة منشطة بعد ستة أشهر من الجرعة الثالثة خاصة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ومن يعانون من أمراض أخرى لدى البالغين 18 سنة فما فوق.

وفي حالة الإصابة الحديثة بالفيروس، قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في مراسلتها، إنه بالإمكان تلقي جرعة تذكير خلال الأسابيع الأربعة التي تلي الإصابة بالفيروس.

وأوصت المراسلة بتعزيز الإجراءات الوقائية من خلال ارتداء الكمامات بشكل صحيح، خاصة في الأماكن المغلقة وأثناء التجمعات، وكذا غسل اليدين والتباعد الجسدي.

ودعا آیت الطالب، المصالح الصحية، إلى انتهاز فرصة بداية موسم الصيف للترويج للتطعيم ضد فيروس كورونا، للجرعة الأولى والثانية والثالثة والجرعة المعززة.

وشددت المراسلة على أن هذه العملية تهدف إلى الحفاظ على الإنجازات المحققة في مواجهة وباء كورونا”.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أطلقت، في أكتوبر الماضي، حملة للتطعيم بالجرعة الثالثة باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك بناء على “توصيات اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح” وأيضا “التوصيات العلمية الدولية”.

وكشفت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، اليوم الجمعة، أن 6 ملايين و559 ألف و317 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و343 ألفا و616 شخصا، مقابل 24 مليونا و857 ألفا و863 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

كما تم تسجيل 3370 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 2726 شخصا، فيما تم تسجيل أربع حالات وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية.