• كانو هازين مغاربة.. اصطدام حافلتين يخلف قتيلا وجرحى قرب غرناطة (صور)
  • دايرين الضحك فراسهم.. ألعاب الدراري في البحر الأبيض المتوسط وهران 2022
  • معهم جوج بنات.. البوليس يوقف 4 أشخاص متورطين في بيع الماحيا والخمور بدون ترخيص
  • “كان” كوت ديفوار.. الكاف يقرر تأجيل البطولة إلى بداية سنة 2024
  • مافيات خطيرة وتورط جزائري.. صحف دولية تكشف مكونات الجريمة المنظمة في أحداث مليلية (صور)
عاجل
الخميس 26 مايو 2022 على الساعة 17:00

واش غلاء الأسعار عندو علاقة بالظرفية الدولية؟.. مجلس المنافسة يدرس أداء الأسواق (فيديو)

واش غلاء الأسعار عندو علاقة بالظرفية الدولية؟.. مجلس المنافسة يدرس أداء الأسواق (فيديو)

علق أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، على الارتفاع الذي شهدته أسعار عدد من المواد الاستهلاكية، مبرزا أن “زيادة الأسعار أو انخفاضها أمر طبيعي، أما الحفاظ على القدرة الشرائية فهو مرتبط بكيفية تدبير الحكومات للأزمة”.

وفي حواره مع “الأحداث المغربية” و”لوبسيرفاتور دوماروك”، أبرز رحو، أن “الأسعار حرة تتحكم فيها مجموعة من العوامل من بينها الظرفية الدولية”، وأردف بالقول: “الزيادة فالأسعار حر والنقص فالأسعار حر، الأسعار حرة… ما يمكنش طلب واحد يبيعلك بالخسارة هادي ما كايناش”.

ومن مجال اختصاصه، أوضح أحمد رحو، أن “المجلس يقوم بدراسة لإبداء رأيه حول الغلاء وارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية أو تلك المتعلقة بقطاع البناء والمواد الطاقية”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن “نشر المجلس رأيه بهذا الخصوص سيتم طرحه على العموم، للإجابة على سؤال واضح… “هل هناك علاقة مباشرة وبنفس الحصة ما بين الزيادات في السوق الوطني والزيادات في المواد الأولية على المستوى العالمي؟”.

وتابع رحو، قائلا: “حنا كنشوفو واش الزيادات اللي كاينة فالسوق مواكبة للزيادات على المستوى الدولي، إلا كانت الزيادة بنفس النسبة هذا شيء عادي غنقولوه، إلا تزاد بنسبة غير موازية مع ما يلاحظ فالأسواق الدولية غادي نديرو بحث”.

وأبرز رئيس مجلس المنافسة، أن “الهيئة الدستورية في دراستها لأداء الأسواق ستعطي رأيها حول هامش أرباح الشركات خلال الأزمة، بطريقة عقلانية وقانونية، خاصة وأن المجلس وإن كان دوره استشاريا إلا أن قراراته تتيح إمكانية الطعن في المحاكم”.