• محاولة اقتحام سياج مليلية.. أحزاب ترفض “الاستغلال السياسوي” للحادث وتحمل مسؤوليته لـ”شبكات تهريب البشر”
  • في عز الأزمة كيتنمّرو.. صحاب “الفايس بوك” خرّجو العجب فالحوالة (صور)
  • شي نفى وشي لصّقها فالما.. كرواتيون جاهم تسمّم في وهران؟ (صور)
  • نبّه إلى خطر “المافيات”.. سانشيز يدعو إلى مساندة المغرب في مواجهة تدفق المهاجرين
  • المهاجري لـ”كيفاش”: كون المعارضة دارت خدمتها ما نهضروش حنا… مقابلين غير أخنوش كيبيع المازوط
عاجل
الأربعاء 22 يونيو 2022 على الساعة 15:00

واش علامات التغيرات المناخية هادي؟.. عاوتاني الشتا جاية

واش علامات التغيرات المناخية هادي؟.. عاوتاني الشتا جاية

طارق باشلام

يبدو أن توقعات مديرية الأرصاد الجوية تتأثر بعوامل التغيرات المناخية، فتارة تُحذر من موجة الحرّ وتارة أخرى من الأمطار العاصفية والرياح.. فمزيدا من الحذر، ولبسو مزيان ما زال الصيف ما صيّف… كيفاش؟

زخات مطرية

نشرة إنذارية أخرى للمديرية العامة للأرصاد الجوية، حذرت اليوم الأربعاء (22 يونيو)، من زخات مطرية رعدية قوية مع رياح عاصفية وحبات برد في عدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرتها الإنذارية من المستوى البرتقالي، من أن زخات مطرية رعدية قوية من 25 إلى 35 ملم مرتقبة، ابتداء من الساعة الواحدة بعد الزوال إلى غاية العاشرة مساء، في كل من بولمان وميدلت والرشيدية وتاوريرت وكرسيف وفكيك وجرادة وأزيلال وتنغير.

موجات حرارة مبكرة

هذا وتشهد منطقة البحر الأبيض المتوسط درجات حرارة فاقت الـ40 . وبهذا الخصوص قال الحسين يوعابد، المكلف بمصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا النوع من الظواهر يندرج ضمن دورة مناخية طبيعية يمكن أن تبدأ في شهر ماي ولا تنتهي إلا في شهر شتنبر.

فخلال هذه الفترة من السنة، يؤكد يوعابد “تتلقى منطقة الصحراء الكبرى أقصى حرارة من الشمس خلال السنة، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الكتلة الهوائية الواقعة بشكل أساسي في طبقات الغلاف الجوي المنخفضة. هذه الكتلة من الهواء الساخن والجاف تتحرك نحو الشمال لتغطي، معظم مناطق المغرب، وتعرف هذه الظاهرة باسم الشركي. وكتوضيح فقط لظاهرة الشركي في المغرب، نستعين بالمعطيات الخاصة بدرجة الحرارة القصوى لمدينة فاس على سبيل المثال”.

السمات ذات صلة