• حصيلة مرحلة الذهاب.. الوداد أقوى هجوم وحسنية أكادير والمحمدية أقوى خطي دفاع
  • قال إنها أخلت بمسؤوليتها التاريخية تجاه المغرب.. زعيم المعارضة الإسبانية يهاجم حكومة بلاده بسبب استقبال غالي
  • العيون.. ولاية الأمن تنفي تعرض شخص للعنف
  • بوريطة: المغرب يجدد رفضه القاطع للإجراءات أحادية الجانب التي تمس بالوضع القانوني للقدس الشريف
  • لمنعهم من تغطية حراك الطلبة.. السلطات الجزائرية تعتقل صحافيين
عاجل
الخميس 31 ديسمبر 2020 على الساعة 23:00

واش المغرب غيجيب لقاح “أسترازينيكا”؟.. اللجنة الوطنية المختصة تدرس الأمر

واش المغرب غيجيب لقاح “أسترازينيكا”؟.. اللجنة الوطنية المختصة تدرس الأمر

عقدت اللجنة الوطنية الاستشارية المختصة بالترخيص للقاح المضاد لكورونا، اليوم الخميس، اجتماعا في الرباط بحثت فيه مسألة الترخيص للقاح “أسترازينيكا” في المغرب.

وخلال هذا الاجتماع، تداولت اللجنة الوطنية في كافة المعلومات والمعطيات المتعلقة بهذا اللقاح، وفق ما صرحت به للصحافة مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة بشرى مداح في أعقاب اللقاء، مسجلة أن اللجنة تدارست الاحترام الجيد لمعايير التصنيع، والسلامة، وجودة وفعالية اللقاح، ونتائج تجاربه ما قبل السريرية والسريرية، والاعتراف الدولي به.

وكشفت مداح أن الوكالة البريطانية لتقنين الأدوية والمنتجات الصحية أعطت موافقتها لولوج اللقاح للأسواق، مفيدة بأن المغرب اعتمد المسطرة الموضوعة من طرف منظمة الصحة العالمية والمتعلقة بالترخيص بالاستعمال المستعجل للقاح.

ومن جانبه، أشار مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء مولاي مصطفى الناجي إلى أن من شأن تبادل وجهات النظر العلمية بين أعضاء اللجنة العلمية أن يتيح دراسة شاملة للمعلومات المختلفة المتعلقة بلقاح “أسترازينيكا”، لا سيما المعطيات الصيدلانية وعمليات التصنيع.

وقال إن “اللجنة ستتخذ قرارها النهائي بشأن موضوع هذا اللقاح في أقرب الآجال”.

وبدوره، ذكر مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط عز الدين إبراهيمي بالتأشير والترخيص باستعمال لقاحي “سينوفارم” و”أسترازينيكا” من طرف حكومتي بلدي منشإهما، مضيفا أن اللجنة الوطنية تتدارس معطيات لقاح “أسترازينيكا” بغرض اتخاذ القرار الملائم بكل شفافية.